دراسات أبحاث قانونية

الطلاق الغيابي دراسة قانونية اجتماعية

Advertisements

قرار الطلاق الغيابي ليس بالأمر الهين أو الأمر السهل، فالفراق بين الزوجين بشكل عام ليس أمراً مستحباً . لما يترتب عليه من آثار على الأسرة وعلى المجتمع . ولكن إذا صارت الأمور إلى الطلاق والذي أحله الله سبحانه وتعالى . ولكنه حلال بغيض لأن فيه إنهاء للعشرة والحب وأسرة ستهدم. ولو كان في أولاد تكون المسألة أشد بغضا، حيث يعد بداية المشكلات.

وهكذ فإنه ينشأ للزوجة موقف قانوني جديد بعد وقوع الطلاق خاص بها وخاص بأبنائها . وفي هذا المقال سوف نتناول هذا الموقف القانوني بشيء من التبسيط .

ما هو الطلاق الغيابي

وهو الذى يتم بمعرفة الزوج وحده أمام المأذون للتوثيق، بمعنى طلاق غيابي بدون حضور الزوجة ودون علمها او رغبتها،. بحيث يحدث الفراق بالإرادة المنفردة للزوج ومعه شهود أمام المأذون.، ولهذا  يجب على الزوج اعلام المأذون بمحل إقامة الزوجة الحقيقي للإعلامها بالطلاق على يد محضر واستلامها وثيقه الطلاق من المأذون الذى قام الزوج بالتطليق أمامه.

الآثار القانونية

لهذا النوع من التطليق العديد من الآثار القانونية والشرعية استوجبها القانون والشرع الحنيف . كنتيجة مباشرة لحدوثه من الزوج ضد زوجته وهذه الآثار هي:

أولا: أن الطلاق الغيابي في الأساس هو طلاق رجعى. ولكن في حالة لم يكن مكملا للثلاث فالطلقتين الاولى والثانية. يمكن فيها رد الزوجة في حالة عدم انصرام المدة الخاصة بالعدة، واذا استفت الزوجة العدة فيلزم للعقد عليها ابرام عقد جديد بشروك واركان جديدة صحيحة. لذلك يحق للزوج مراجعة زوجته في أي وقت أثناء عدتها سواء كانت تلك المدة ثلاث حيضات. أو ستين يوما. وذلك حسب سنها فاذا كانت صغيرة فتحيض ام كبيرة السن فيحسب لها عدتها بالأيام.

ثانيا: يحق للزوج رد الزوجة بعد الطلاق الغيابي والذي وقع بدون رضاها طالما أنها ما زالت في العدة.

ثالثا: عدم خروج الزوجة من بيتها الا لعذر قهري احتراما لعدتها. وعدم زواجها بآخر الا بعد انتهاء تلك العدة. بذلك وجب على المأذون إعلامها بيوم التطليق الاحتساب مدة العدة

رابعا: للزوجة عديد الحقوق الشرعية التي اوجبها الشرع الحنيف. نتيجة للطلاق الغيابي الذي اوقعه الزوج على زوجته . ومن هذه الحقوق مؤخر صداقها فلها الحق بالمطالبة به بعد انتهاء فترة العدة . و اصبح الطلاق نهائي لا رجعه فيه الا بعقد و مهر جديدين و بعد موافقتها

خامسا: نفقة عدتها و تحتسب بثلاثة أشهر كامله حسب إمكانيات الزوج المادية

سادسا: نفقة متعتها من الزوج. و تقدر حسب حالة الزوج المادية وحسب فترة الزواج التي قضتها الزوجة مع زوجها. لمدة 24 شهر كحد أدنى لما بحكم به القاضي الشرعي بعد ذلك. ولكن هناك شروط الاستحقاق نفقة المتعة تلك.

حقوق الزوجة

اذا حدث وأن وقع الزوج على زوجته الطلاق الغيابي عند المأذون. فإنه نتيجة لهذا الاجراء القانوني يمكن للطليقة غيابيا الاستفادة من مجموعة حقوق كفلها لها الشرع والقانون وتتمثل حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي .

1) اذا طلق الزوج زوجته و تبين انه متعسف في ايقاعه فقد الزم القانون الزوج بتعويض الزوجة عن الطلاق التعسفي

2) نفقة العدة لمدة ثلاثة أشهر.

3) استيفاء المهر المؤجل مقوماً بالذهب.

4) حق الزوجة المطلقة في السكنى وهو حق السكن في منزل الزوجية بعد وقوع الطلاق لمدة ثلاث سنوات بعد الطلاق.

5)الحق في الاثاث المجهز لها اثناء الزواج….

6) حضانة الاطفال ونفقتهم.

يترتب على وجود أطفال الحقوق التالية:

– تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة

– أجر للمطلقة الحاضنة مقابل حضانتها للأطفال

– أجر رضاعة – نفقة للأطفال – مصروفات علاج الأطفال-فرش وغطا – مصروفات ملابس صيف وشتاء

شروط استحقاق النفقة

يشترط لاستحقاق نفقة المتعة بعد الطلاق الغيابي:

Advertisements

1- ان يكون مدخولا بالزوجة دخولا صحيح . بمعنى أن يكون طلاقا بعد الدخول ويكون طلاق رجعى وليس طلاق بائن،. وذلك لأن الطلاق قبل الدخول هو طلاق بائن لا تستحق الزوجة فيه نفقة متعه.

2-  أن يكون الطلاق الغيابي على يد مأذون شرعي دون رضاء الزوجة أي أن الزوج ذهب إلى المأذون واجرى الطلاق بدون حضور الزوجة وبدون رضاها حتى ولا بعلمها.

3- أن لا يكون للزوجة دخل به و بكون بسبب الزوج وحده

4- للزوجة أن ترث الزوج إذا توفى في فترة العدة لو تم الطلاق غيابيا أو طلاق رجعى.

5- تحدد نفقة المتعة حسب دخل الزوج المادي وحسب طول مدة الزوجية وحال الزوج يسرا وعسرا.

الاجراءات والأوراق المطلوبة للطلاق الغيابي

إن الطلاق الغيابي الرجعى يتم بتوقيع الزوج والشهود. وكتابة الزوج إقرار باسم الزوجة وعنوان إقامتها تحت مسئوليته القانونية. وهو ما ورد في المادة الخامسة مكرر من قانون الأحوال الشخصية “قانون الأسرة”. رقم 44 لسنة 1979 والتي تنص إلزام الزوج بتوثيق طلاق خلال 30 يوما. وألزم المأذون الشرعي بإعلان الزوجة بالطلاق الغيابي على يد محضر على محل إقامة الزوجة. التي يقر به الزوج والزامه بالإدلاء ببيانات الزوجة الصحيحة ومحل إقامتها حتى يصل العلم لها بالطلاق ويرتب آثاره الشرعية والقانونية.

بالمقابل وفي حالة الادلاء ببيانات عنوان غير صحيحة للزوجة بهدف ما، فقد نصت المادة 23 مكرر من قانون الأحوال الشخصية. “يعاقب المطلق أو الزوج بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا خالف أيا من الأحكام المنصوص عليها فى المادة الخامسة مكررا والسادسة مكررا من هذا القانون. كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق بيانات غير صحيحة. عن حالته الاجتماعية أو محال إقامته او محال إقامة زوجاته أو مطلقته على ما هو مقرر فى المادة 11 مكرر”.

أما فيما يخص الأوراق المطلوبة للطلاق الغيابي فهي كالتالي:

1- بطاقة الزوج وثلاث صور منها.

2- صورة بطاقة الزوجة أو صورة جواز سفرها أو شهادة ميلادها.

3- أصل وثيقة الزواج عند مأذون شرعي أو بيان زواج صادر من السجل المدني. مع صورة وثيقة الزواج على يد مأذون.

4- عدد 2 شهود مصريين ومسلمين ويكون بالغين سن الرشد

الانتقادات الموجهة للطلاق الغيابي:

قالت المحامية دينا المقدم. خلال برنامج “السفيرة عزيزة”. إن البعض لا يعلم أن الطلاق الغيابي مخالف لنص المادة 53 للدستور المصري. والتي تنص على عدم التمييز بين مواطن وآخر على أساس النوع واللون والجنس. وقد صرحت أنه “في بعض الحالات الزوج بيسجل عنوان زوجته خطأ. وفي حالات أخرى بيكون عايش معاها في نفس البيت من 10 الى 15 سنة. وهو مطلقها، ويتوفى وهو مطلقها غيابي دون علمها”.

هل يمكن رد الزوجة بعد الطلاق الغيابي ؟

كما سبق وأن أشارنا فان هذا النوع من طلاق هو رجعي لذلك يمكن مباشرة ارجاع الزوجة قبل انصرام المدة. لكن وفي حالة ما استوفت مدة العدة فاننا نميز هل هذا الطلاق بائن بينونة صغرى أم كبرى .

  • اذا انتهت مدة العدة تصير حراما عليه أن يدخل بها أو يسترجعها. وان مات احدهما فلا يرثه الآخر. فمن أجل رد الزوجة بعد الطلاق الغيابي يتعين ابرام عقد نكاح جديد، بشروط واركان جديدة.
  • اما حالة البينونة الكبرى فتصير معه الزوجة محرمة ولا ينعقد النكاح صحيحا وشرعيا ،. حتى تنكح غيره نكاحا صحيحا نافذاَ ثم يطلقها أو يموت عنها وتمضي عدتها انذاك تحل له.
اشكالية وفاة المطلق في حالة الطلاق الغيابي:

اشكاليه عدم علم الزوجة بوقوع الطلاق الغيابي الا بعد وفاة الزوج. أي أنها لم تعلم بوقوعه من اساسه إلا بعد فترة طويله وبعد وفاته. تحديدا فقد اقر الفقهاء جميعا على سريان عقد الطلاق في مواجهة الزوج وحده. ولا يسرى ذلك الا ابتداءا من يوم علمها به. و على ذلك فإذا علمت الزوجة بتطليق الزوج لها بعد وفاته فهي ترثه. ولها جميع حقوقها المالية من ارثه و تركته الشرعية لأن الطلاق لا يسرى في حقها الا من يوم العلم به

رسوم الطلاق الغيابي

ان ما يتم نشره من رسوم الزواج و الطلاق و الجدول ورسوم المحكمة المتداول. علي منصات التواصل الاجتماعي و الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي . غير صحيح و يفتقد للصحة . ذلك أن اتعاب المأذون الشرعي وهو حر في تحديدها كما يترأى له مراعيا المكان و الحالة الاقتصادية للطليق . لذلك فموضوع رسوم الطلاق الغيابي راجع الى تقدير المأذون الشرعي، والتي براعي فيها معيشة الناس.

الورقة الخاصة بتعريفة رسوم الطلاق الغيابي

وما يجدر الاشارة اليه المأذون الشرعي الذي لا يستطيع ان يعمل اي مهنة اخرى وليس لها اي مصدر دخل اخر في ظل زيادة الاسعار وغلو المعيشة .

وعموما فحسب أحدث تعديل علي رسوم الزواج والطلاق فهي كالتالي:

  • ٣% رسم من المؤخر حتي اقل من ٥٠٠٠ جنيه.
  • ٤% رسم من المؤخر حتي ١٠٠٠٠ جنيه.
  • ٥% رسم من المؤخر اكثر من ١٠٠٠٠ جنيه.

بالإضافة الي ٦٠٠ جنيه رسم العقد (يشمل ١٠٠ جنيه طابع الآسرة في حاله الزواج والطلاق).

بالإضافة لأتعاب المأذون بحد أدني الآن ٧% من قيمه المهر+ انتقالات المأذون في حاله انتقاله.

بالنسبة لرسوم الطلاق

  • الحضوري ٦٠٠ جنيه شامله ثمن الوثائق وطابع الآسرة+ أتعاب المأذون وانتقالاته.
  • الغيابي ٨٠٠ جنيه شامله ثمن الوثائق وطابع الآسرة+ أتعاب المأذون وانتقالاته.
  • مراجعه الزوجة ٦٠٠جنيه شامله ثمن الوثائق وطابع الآسرة+ أتعاب المأذون وانتقالاته.

ولابد من الاشارة الى أنه في حاله الطلاق الغيابي يجب علي المأذون اعلام الزوجة بوقوع هذا الأخير،. لذلك يتطلب ذلك رسم اضافي على عاتق الزوج الطالق لذلك تعتبر أتعاب و رسوم الطلاق الغيابي عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى