استشارات قانونيةوظائف القانون

شركة التوصية البسيطة

Advertisements

عرفت المادة 36 من نظام الشركات شركة التوصية البسيطة . بأنها “الشركة التي تتكون شركة التوصية البسيطة من فريقين من الشركاء يضم على الأقل شريكاً متضامناً مسئولاً . في جميع أمواله عن ديون الشركة وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً مسئولاً عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال”

المبحث الأول: خصائص شركة التوصية البسيطة

تتميز شركة التوصية البسيطة بأن لها عنوانًا يتركب من اسم شريك أو أكثر من الشركاء المتضامنين . دون الشركاء الموصين، وبعدم اكتساب الشريك الموصي فيها صفة التاجر . مع تحديد مسؤوليته عن ديون الشركة بمقدار حصته في رأس المال.

أولاً: عنوان الشركة

يتكون اسم شركة التوصية البسيطة من اسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين . مقرونًا بما ينبىء عن وجود شركة. ومن ثم فإنه إذا لم يتركب عنوان الشركة إلا من اسم شريك متضامن واحد،. فإنه لا بد من إضافة عبارة “وشريكه أو شركاءه”. حتى ولو كان هؤلاء الشركاء جميعًا موصين، وذلك لكي يعلم الغير بوجود الشركة.

ولا يجوز أن يتضمن عنوان الشركة اسم أحد الشركاء الموصين،. وذلك حماية للغير حتى لا يعتقد خطأ أن هذا الشريك الذي ظهر اسمه في عنوان الشركة . مسؤول عن ديون الشركة مسؤولية غير محدودة،. فيعتمد على هذه ويولي الشركة ثقته وائتمانه.

وإذا أدرج اسم أحد الشركاء الموصين في عنوان الشركة . مع علمه بذلك وعدم اعتراضه عليه،. اعتبر في مواجهة الغير شريكا متضامناً،. أي يعتبر مسؤولاً أمام الغير عن ديون الشركة بصفة شخصية وعلى وجه التضامن،. ونتيجة لذلك فهو يكتسب صفة التاجر لأنه يكون عندئذ قد احترف التجارة وغامر بكل ذمته في النشاط التجاري.

ثانيًا: عدم اكتساب الشريك الموصي صفة التاجر

يعتبر الشريك المتضامن في شركة التوصية البسيطة في نفس الشريك المتضامن في شركة التضامن،. ومن ثم فهو يكتسب صفة التاجر بمجرد انضمامه للشركة ولو لم تكن له هذه الصفة من قبل،. أما الشريك الموصي فإنه على خلاف ذلك لا يكتسب صفة التاجر لمجرد انضمامه إلى الشركة.

ثالثًا: المسؤولية المحدودة للشريك الموصي

على خلاف الشريك المتضامن في شركة التوصية الذي يسأل عن ديون الشركة مسؤولية شخصية وعلى وجه التضامن،. فإن الشريك الموصي لا يسأل عن ديون الشركة إلا بمقدار حصته في رأس المال،. ومن ثم فلا بد أن يقدم الشريك الموصي “حصة في رأس المال”. أي حصة نقدية أو عينية، فلا يجوز أن تكون حصته مجرد عمله في الشركة.

Advertisements

ويترتب على المسؤولية المحدودة للشريك الموصي أن إفلاس شركة التوصية لا يستتبع إفلاس الشريك الموصي،. وإن اقتضى حتمًا إشهار إفلاس الشريك المتضامن فيها.

المبحث الثاني: إدارة شركة التوصية البسيطة

يقوم بإدارة شركة التوصية البسيطة مدير أو أكثر،. ويجوز أن يكون المدير شريكًا متضامنًا أو

 شخصًا أجنبيًا، إنما لا يجوز في جميع الأحوال أن يكون المدير شريكًا موصيًا،. ويسري على تعيين المدير في شركة التوصية وعزله وسلطته ومسؤوليته القواعد التي سبق ذكرها عند الحديث عن إدارة شركة التضامن،. لذا فإننا نكتفي بالإحالة على هذه القواعد.

ولعل استبعاد الشريك الموصي من إدارة الشركة يعبر من أهم المبادئ الأساسية المميزة لشركة التوصية ،. وهو ما قررته المادة 38 من نظام الشركات من انه لا يجوز للشريك الموصى التدخل في أعمال الإدارة الخارجية ولو بناء على توكيل .

اقرأ أيضا:

كيفية قراءة ودراسة القضايا الجنائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى