صيغ ونماذج

صيغة نموذج عقد هبة رسمى وآثاره القانونية

Advertisements

قبل أن نستعرض نموذج عقد هبة لا بد وأن نتحدث ولو بشكل مختصر. عن هذا النوع من العقود. خاصة أن الصياغة لها أهمية قصوى فهذا عقد هبه رسمى عقد يتصرف بمقتضاه الواهب في مال له دون عوض. ويجوز للواهب . دون أن يتجرد عن نية التبرع . أن يفرض على الموهوب له القيام بالتزام معين. ولا تتم الهبة إلا إذا قبلها الموهوب له أو نائبه. فإذا كان الواهب هو ولي الموهوب له أو وصية ناب عنه في قبول الهبة وقبض الشيء الموهوب.

يجب تكون الهبة بورقة رسمية ، وإلا وقعت باطلة ما لم تتم تحت ستار عقد آخر. ومع ذلك يجوز في المنقول أن تتم الهبة بالقبض ، دون حاجة إلى ورقة رسمية. وإذا قام الواهب أو ورثته مختارين بتنفيذ هبة باطلة لعيب في الشكل ، فلا يجوز لهم أن يستردوا ما سلموه.

الوعد بالهبة لا ينعقد إلا إذا كان بورثة رسمية. وإذا وردت الهبة على شيء معين بالذات ، غير مملوك للواهب ، سرت عليها الأحكام السابقة اضافة الى أنه يمكن أن تقع هبة الأموال المستقبلة باطلة.

آثار عقد هبه رسمى القانونية
نموذج عقد هبة

آثار عقد هبه رسمى القانونية

إذا لم يكن الموهوب له قد تسلم الشيء الموهوب ، فان الواهب يلتزم بتسليمه إياه ، وتسري في ذلك الأحكام المتعيلة بتسليم المبيع . ولا يضمن الواهب استحقاق الشيء الموهوب ، إلا إذا تعمد إخفاء سبب الاستحقاق أو كانت الهبة بعوض . وفي الحالة الأولي يقدر القاضي للموهوب له تعريضا عادلا عما أصابه من الضرر . وفي الحالة الثانية لا يضمن الواهب الاستحقاق إلا بقدر ما أداه الموهوب له من عوض . كل هذا ما لم يتفق على غيره.

وإذا استحق الشيء الموهوب حل الموهوب له المحل الراهب فيما له من حقوق ودعاوى. لكن لا يضمن الواهب خلو الشيء الموهوب من العيب. على أنه إذا تعمد الواهب إخفاء العيب ، أو ضمن خلو الشيء الموهوب من العيوب ، كان ملزما بتعويض الموهوب له عن الضرر الذي يسببه العيب . ويكون كذلك ملزما بالتعويض إذا كانت الهبة بعوض على ألا يجاوز التعويض في هذه الحالة قدر ما أداه الموهوب له من هذا التعويض. ولا يكون الواهب مسؤولا إلا عن فعله العمد أو خطئه الجسيم.

يجب يلتزم الموهوب له بأداء ما اشترط عليه من عوض سواء اشتراط هذا العرض لمصلحة الواهب أم لمصلحة أجنبي أم للمصلحة العامة. وإذا تبين أن الشيء الموهوب أقل في القيمة من العوض المشترط ، فلا يكون الموهوب له ملزما بأن يؤدي من هذا العوض إلا بقدر قيمة الشيء الموهوب. وإذا اشترط الواهب عوضا عن الهبة وفاء ديونه ، فلا يكون الموهوب له ملزما إلا بوفاء الديون له يلتزم بوفاء هذا الدين ، ما لم يوجد اتفاق على غير ذلك.

نموذج عقد هبة

أنه في يوم الموافق / /2020

تم الإتفاق والتراضي بين كل من :ـ

السيد/….. المقيم…….. و يحمل بطاقة رقم……..

” طرف أول واهب “

السيد/…….. المقيم…… و يحمل بطاقة رقم……….

” طرف ثان موهوب له “

بعد أن أقر الطرف الأول بأهليته المعتبرة شرعاً وقانوناً للتصرف تحرر العقد الآتي :ـ

البند الأول

وهب الطرف الأول بموجب هذا العقد وأسقط وتنازل بغير عوض وبدون مقابل مع كافة الضمانات الفعلية والقانونية للطرف الثاني بصفته والقابل لذلك ما هو

Advertisements

البند الثاني

يقر الطرف الأول بأن الـ الموهوب للطرف الثاني مملوك له بطريق …………………….

البند الثالث

يقر الطرف الأول بأن ال ………….. الموهوب خال من كافة الحقوق العينية أياً كان نوعها كالرهن والإختصاص والإمتياز وحقوق الإنتفاع والإرتفاق ظاهرة أو خفية وأن ………. الموهوب ليس موقوفاً ولا حكراً .

البند الرابع

لا يستلم الطرف الثاني الموهوب له ال …….. الموهوب إلا بعد وفاة الطرف الأول .

البند الخامس

لايحق للطرف الثاني الموهب له التصرف في الشقة الموهوبة له إلا بعد وفاة وفاة الطرف الأول ووفاة والدة الطرف الثاني أو الحصول على موافقة كتابية من والدة الطرف الثاني .

البند السادس

يحق للطرف الأول الواهب الرجوع عن هذه الهبة في أي وقت طول حياته بإرادته المنفردة ويحق له التصرف فيها بأي نوع من أنواع التصرفات الناقلة للملكية أو المقيده لها أو غير ذلك من التصرفات حتى بعد قبول الموهوب له بالهبة محل العقد .

البند السابع

حرر هذا العقد من ثلاث نسخ تسلم كل طرف نسخة منها وتسلمت والدة الطرف الثاني نسخة للعمل بموجبها .

الطرف الأول الطرف الثاني

الواهب الموهوب له

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى