طريقة فسخ عقد الزواج ناجز واجراءاته

Advertisements

في هذه المقالة سوف نتعرف على طريقة فسخ عقد الزواج ناجز او ما يسمى فسخ عقد النكاح من المحاكم السعودية. وتستطيع تطبيق ذلك في حال الرغبة في رفع الدعوى سواء تلك المتعلقة بالنفقة او دعوى الخلع من المحاكم السعودية من خلال منصة ناجز بمعلومات حساب ابشر.

طريقة فسخ عقد الزواج ناجز

فعندما يصير بين زوجين علاقة فتور وتوتر. وقد تخرج الزوجة الى بيت أهلها ثم رفضت الرجوع إليه. كما أن هناك زوجات تكون ضحية اعتداء أزواج عليهن بالضرب مثلا. أو هناك اشكالات في خلقه. وتريد أن تتخلص من هذا الزواج. لكن لا تستطيع أن تخلع نفسها (طلاق الخلع) والذي بموجبه تدفع الزوجة مال الزوج ومهره. لذلك الحل يكون عن طريق الانفصال بينها عن طريق المحكمة بدون عوض وأن لا تدفع الزوجة شيئا.

لذلك ومن اجل التفريق بين الزوجين لابد من رفع دعوى فسخ النكاح ونحن في هذه المقالة العلمية. سنقتصر فقط على الحدسثعن الخطوات التطبيقية التي يجب على الشخص اتباعها من اجل الوصول الى القضاء الذي هو الجهة المختصة. ولقد سبق وأن تناولنا الجوانب القانونية لهذه الدعوى في مقالة سابقة تحت عنوان فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح .

إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج ناجز

مثل هذه القضايا التقدم لها يكون عن طريقة منصة ناجز وكما أذكر كثيرا أن كل من يعيش في المملكة العربية السعودية سواء السعودي أو الوافدين الأجانب يعرف أن هذه المنصة الالكترونية تدل على التقدم التقني الذي تعطيه وزارة العدل اضافة الى الوزارات الحكومية الأخرى مشكورة على صعيد الخدمات للمواطنين والوافدين على البلاد السعودية المباركة.

فأولا وبطبيعة يستلزم التأكد من الشخص الداخل الى موقع ناجز عن طريق النفاذ الوطني الذي يقوم على التنسيق بطريقة آلية مع منصة أبشر التابع لوزارة الداخلية.

الصفحة الأولي من منصة ناجز

لذلك فعندما ندخل الى ناجز وبعد التثبت من هوية المستعمل. ستخرج لك مجموعة من القوائم الأفقية ولكون هذه القضية تدخل في الدعاوى الرقمية فإنه سيختار الخدمات الالكترونية. حيث ستنسدل له مجموعة من الخيارات لهذا يتعين اختيار المحاكم.

اختيار محاكم

بعد هذه الخطوة تأتي مرحلة تقديم الدعوى ولهذا يطلب من الشخص التقدم بصحيفة دعوى وذلك عن طريق الضغط على طلب جديد.

ناجز فسخ عقد زواج

يعد المرور بهذه المرحلة نختار تصنيف الدعوى العام سينسدل العديد من الاختيارات نختار الأحوال الشخصية. بعد ذلك نتوجه الى تصنيف الدعوى الخاص أو الفرعي نختار دعاوى النكاح والفرقة.

صحيفة دعوى فسخ النكاح

بعد ذلك يأتي نوع الدعوى فنختار أيقونة فسخ النكاح.

طبعا حينما نتكلم عن خيار فسخ الزواج. فهو يختلف تماما عن الخلع وعن الطلاق فالفسخ يكون مجانا. وبالنسبة للزوج لا بد حتى يدخل في هذا الخيار ألا يطالب أبدا بقضية المهر. لأنه إذا طلب به فسوف يشوه عليه فيجدر به كخطوة أولى المطالبة فقط بالفسخ.

فعقد النكاح مثله مثل أي عقود أخرى كالايجار والتصنيع والبيع. فإذا كان الفسخ لأي عقد فيرجع كل ما بني على هذا التعاقد. لذلك فالمهر يكون خطوة لاحقة ولكن شريطة إقناع المحكمة بالأسباب الميررة مثل نشوز الزوجة.

وأيضا بالنسبة للمرأة يجب أن يتحقق أمران أن يكون هناك سبب مقنع وأن تستطيع إثبات هذا السبب أمام القاضي ليكون الفرقة بين الزوجين مجانا.

بعد ذلك الموقع سيتطلب بيانات لإدخالها سوف تأتي بشكل متسلسل وهذه المعلومات يجب أن تكون حاضرها بكل دقة ووضوح لذلك سنضع أمامكم التفاصيل المطلوبة للدخول في موقع ناجز وتقديم هذا النوع من الدعاوى.

أطراف الدعوى

ثم تخرج لديك قائمة المدعي والمدعى عبيه فيتم اضافة هذه البيانات. فالمدعي هو من يتقد بدعوى سواءالزوجة أو الزوج والمدعى عليه هو الطرف الآخر التي ترفع صحيفة الدعوى في مواجهته. وهكذا تكمل جميع بياناتكما من العنوان الوطني. تختار نوع الممثل هل يصالح عن نفسه أو بواسطة وكيل أو محامي.

في المدعى عليه نختار الفرد ونختار أصيل في الخيارات المنسدلة وتحديد هوية الزوج وعنوانه الوطني وإذا لم تعرف العنوان تضغط على أتعهد بعدم معرفة عنوان المدعى عليه. ثم جواله من خيار بيانات الاتصال.

ثم تأتي خطوة اختيار المحكمة ونختار صفة مدخل البيانات بين أصيل أو الوكيل اذا كانت الدعوى عن طريق وكيل. صفة المتقدم زوج/زوجة. وتاريخ عقد النكاح الهجري والميلادي. تم ندخل المهر ومقداره بالريال السعودي والمهر المؤخر إن وجد. ونحدد مكان إقامة الزوجة هل في بيت الزوجية أم في خارجها.

وهل حصل دخول نعم/أم لا. وهل فيها أولاد

ثم إضافة أسباب فسخ العقد .

بعد ذلك نكتب الطلبات مثلا أطلب فسخ عقد النكاح الزوج / أو الزوجة

بعد ذلك نكتب أسانيد الطلبات: يعني مبررات أخرى

ندعم القضية بالمشفوعات

Advertisements

اضافة المرفقات إذا كانت

والمرحلة قبل الأخيرة ندخل عن صور هوية الأولاد ان وجدو والعنوان الوطني (يمكن الاستعانة googlemaps) وعقد الزواج.

وفي الأخير نضغط على إرسال الطلب. ثم بعد ذلك ننتظر الاتصال من المحكمة بعد اقرار الطلب.

وختاما نأمل أن نكون عند حسن الظنّ دائمًا والافاذة بمعلومات جديدة.

معلومات وبيانات قانونية عن صحيفة الدعوى

س / ما المقصود بدعوى فسخ النكاح ؟

هي دعوى تقام من أحد الزوجين ضد الآخر لعيب فيه .

س / كيف يتم الفسخ قانونياً ؟

بالنسبة للزوج فالطريقة أن يقيم الدعوى بمحكمة الأحوال الشخصية ويصرح برغبته بفسخ النكاح بسبب عذر شرعي ، كأن تكون الزوجة ناشز وترفض الرجوع لبيت الزوجية .

أما بالنسبة للزوجة فيكون الفسخ مجاناً إذا تحقق أمران :

1/ وجود سبب مقنع للمحكمة مثل الزوج مدمن للمخدرات .

2/ القدرة على إثبات ذلك .

س / ما البيانات المطلوبة للتقديم الالكتروني بناجز ؟

1/ تاريخ عقد النكاح.

2/ المهر وقبضه.

3/ الدخول والخلوة.

4/ بيانات الأولاد.

5/ محل إقامة الزوجة (في بيت الزوجية أو غيره)

6/ الأسباب.

س / ما المرفقات المطلوبة ؟

عقد النكاح “إن وجد”.

Exit mobile version