فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

Advertisements

من أجل معالجة موضوع فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح. لا بد من الحديث حول بعض الجوانب القانونية لهذا الموضوع التي ينبغي التوقف عندها ولو بشكل مختصر لما لها من الأهمية في الاحاطة بهذا العنوان. ذلك أن طلب الفسخ أو التفريق حق لمن تضرر في الزواج أو عند تحقق شروط التفريق على أن الجهة التي تتولى الفرقة هي القضاء .

الفسخ هو رفع للعقد من حينه والحكمة من ذلك هي منع التدليس والغرر ويأتي ذلك موافقا لقواعد الفقه الاسلامي “رفع الضرر” وعدم التنافر. كما أن التفريق بين الزوجين أمر شرعه الاسلام وينبغي الأخذ به اذا تحققت. والأساس هي مخالفة الضوابط الشرعية التي يجب أن تتوفر في العقد عند ابرامه وملازمته طيلة تنفيذه. لذلك هو نقض للعقد وإزالة لما يترتب عليه من آثار.

فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

الفسخ المقصود به الفسخ المجاني الذي لا تدفع فيه المرأة شيئا أو ما يعرف بفسخ بدون عوض.

أحكام فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

يعتبر فسخ عقد النكاح من بين الأسباب التي تؤدي الى التفرقة بين الزوجين.

حالات الفسخ

يثار فسخ عقد زواج. عندما يختل في عقد النكاح شرط من شروط صحة انعقاده. أو حالة من الحالات التي تسمى موانع الزواج (المؤبدة منها والمؤقتة). لذلك فأن العقد يمكن أن يبطل من المحكمة سواء بطلب من له مصلحة. أو بشكل تلقائي لكونه يمس بالنظام العامة والاحكام الشرعية.

وقد حدد نظام الاحوال الشخصية السعودي حالات فسخ عقد النكاح:

في حالة عدم احترام الشرط الذي أقر به الزوجان والمنصوص عليه كتابة في وثيقة عقود الزواج كتابة. وهو ما نصت عليه المادة السابعة والعشرون. ولهذا نصت فللمشترط طلب فسخ عقد الزواج. متى شاء إلا إذا أسقط حقه صراحة. فإذا كان عدم الوفاء من الزوج فيكون الفسخ بلا عوض. وإذا كان من الزوجة فيكون بعوض لا يزيد على المهر.

كما يمكن للمحكمة أن تبادر الى فسخ عقد النكاح الفاسد. ولا يترتب عليه أي أثر إلا في حالة الطلاق إذا أوقعه الزوج فيقع بائناً بينونةً صغرى. كما أن كل تفريق بحكم قضائي يعد فسخًا، وتكون فرقة(طلاق) بائنة بينونة صغرى. ولا تحسب من التطليقات الثلاث.

ملاحظةلقد سبق وأن أشرنا في مقال سابق الى نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول يمكن الرجوع للإطلاع عليها.

ستة أسباب لفسخ النكاح

الحياة الزوجية مبنية على الود والرحمة وهناك أسباب يحق لأحد الزوجين فسخ النكاح

أولا: العيب

وضابط هذا السبب كل ما عده الناس عيبا مثل العجز الجنسي العقم ادمان الممنوعات أي كل ماينفر الشخص عن الآخر شرعا.

ثانيا: العجز عن النفقة

النفقة من أسباب القوامة للرجل على الزوجة والابناء. فإذا قصر منها الله عزوجل. قال: “الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم”. وضابط هذه النفقة.

ثالثا: بطلان النكاح

أي أن يكون عقد نكاح باطلا من الأساس. كالزواج من الأخت من الرضاعة أو من المحارم.

رابعا: الردة

وتعني ترك الإسلام بعد الدخول فيه. بالقول أو الفعل الذي هو كفر. سواء صدر عن اعتقاد أو عناد أو استهزاء. وقد أجمع العلماء على تحريم زواج المسلمة من غير المسلم.

خامسا: سوء العشرة

قال الله عزوجل: <وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء:19]>. والرسول ﷺ يقول: استوصوا بالنساء خيرًا فإنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله[1]. فاستوصوا بالنساء خيرًا.

سادسا: الكره

ويخضع الى تقدير القاضي بارجاع المهر كله أو جزء أو بدون. قال رسول الله ﷺ: لا يَفرَكْ مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلقًا رضي منها آخر. والكره هنا هو عدم اطاقة العيش مع الزوج. وعدم اقامة حدود الله في الواجبات الزوجية.

عدم تنفيذ الزوج لشروط عقد الزواج المتفق عليها مع الزوجة

للزوجة التي اشترطت شروطا صحيحة لازمة على زوجها حق الفسخ؛ إن لم يفِ الزوج بما اتفق عليه. وهذه شروط تشترطها المرأة لمنفعتها في عقد النكاح كالتالي:

1- المسكن الخاص: شرط صحيح يجب الوفاء به، وصفته: سكن آمن بقدر حالهما يسارا أو إعسارا.

2- ألا يتزوج عليها أو ألا يخرجها من بلدها أو دارها أو ألا يسافر بها.

3- إكمال الدراسة أو إيصالها مشاوريها الخاصة أو أن يكون لها من يخدمها أو أن يكون بعض المهر مؤخرا أو حضانة ورضاعة أطفالها من غيره أو ألا يفرق بينها وبين والديها أو الحَجّ بها.

4- العمل، أو الاستمرار فيه.

5- ملكيتها لأجرة عملها هذا أمر مسلّم به. لانفصال الذمة المالية لكلا الزوجين.

Advertisements

6- إذا اشترطت الزوجة العمل أو الاستمرار فيها، فمنعها زوجها، فخرجت، فلا تكون ناشزا، ولها النفقة.

7- للمرأة التي طلقها زوجها إن اشترطت عليه الحج بها ولم يتحقق شرطها، أن يقوم بدفع تكاليف قيمة الحج إليها، وإن مات أُخذت من تركته.

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح

تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج إذا تحقق أمران. أولا: أن يكون السبب أمرا مقنعا لقاضي. وثانيا أن يكون ثابتا أمام القضاء. مثلا الزوجة تدعي أن زوجها يتعطى الممنوعات، السؤال الذي يطرح في مواجهتها. المسألة لمتعلقة بالاثبات. لأن هذا سبب إذا تم تأكيده وإثباته فعلا سيكون مقنع للمحكمة . لتحكم بالفسخ.

كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن

فيما يتعلق بهذا السؤال فمعالجة هذا الأمر سهل جدا وذلك بإحالة الزوج قصد اجراء التحليلات الطبية اللازمة من أجل تبيان النتيجة يظهر للقضاء أنه بالفعل مدمن على الممنوعات وبتالي تحكم المحكمة بالفسخ.

ملاحظةلقد سبق وتم تناول هذا الموضوع الحساس بطريقة مستفيضة عرضنا فيها مختلف طرق اثبات الادمان يمكنك الرجوع والاطلاع عليها وذلك تحت عنوان كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن.

بعض الاشكالات العملية

المرأة تريد فسخ النكاح لأن الزوج لا يؤدي الواجب الديني أي لا يصلي مثلا. فهذا سبب مقنع أمام القضاء لكن صعب جدا إثباته أمام المحكمة .

أيضا هناك أسباب تتقدم بها الزوجة لكنها غير مقنعة مثل مرض بسيط أو بسبب إنشغالات الرجل أو تلك المشاكل الزوجية المتعلقة بالسكن.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح
المثال الأول: الفسخ بسبب فقدان غشاء البكرة

المدعي عقد على المدعى عليها بتاريخ …………. و تم تحديد ميعاد للعرس أو الدخلة بتاريخ …………… و قد فؤجي المدعي أن المدعى عليها ليست بكرا. وكانت ثيبا عند الدخول بها. و أنها دلست على المدعى في عقد الزواج فهذا لا ينم عن إقراره بصحة الزواج و هذا في الحقيقة عقد باطل و ليس طلبا بالتطليق.

وحيث انه من الثابت قانونا الغش يفسد كل شئ و لا يرتب آثار قانونية “و ما بني علي باطل فهو باطل” .

وحيث أن واقعة عدم علم المدعى عليه إن المدعى عليها كانت ثيبا فقد وقع في غلط معيب و هو الذي يفسد الرضا و يتبعه قابلية العقد للإبطال.

وهذا الغلط المتعمد وقع على شرط جوهري في عقد زواج فلو كان يعلم به لما أتم العقد أو كان إيجابه قد تغير و يجوز له إذن أن يطالب إبطال العقد. وحيث إن هذا الأمر شكل عيبا في إرادة المدعى عليه فلو كان علم لما وافق و انه من الأمور الجوهرية بالنسبة له .

وطبقا للشريعة الإسلامية فزوال غشاء البكارة يجيز للرجل فسخ عقد النكاح ما دامت لم تخبره بذلك قبل العقد. وهنا يأتي دور القضاء في أثبات التدليس. وعدم البكارة لضمان حقوق الزوج للصداق المبذول منه. فقد عنيت الشريعة الإسلامية السمحة بحقوق الطرفين دون إهمال لأحد منهما. فلكل منهما حقوق كما عليه من واجبات ففسخ عقود الزواج حق لكل من الطرفين أذا أكتشف أحدهما بعد العقد بأن الأخر دلس عليه وغشه. وأخفا عنه عيبا أساسيا لو كان علم بوجوده مسبقا لما أقدم على أبرم عقد الزواج وهذا رأي أكثر فقهاء المسلمين .

وفي ذلك يقول الشيخ حسن الصفار (( التعامل بين الناس يجب إن يكون قائما على الصراحة والوضوح لتستقيم العلاقات بينهم وتسود أجواء الثقة والاطمئنان )) من هنا أكدت التعالم الشرعية على الوضوح في أي معاملة بين الطرفين بأن يعرف كل طرف ما يأخذ وما يعطي فلا يكون هناك جهلا ولا غرار وفي هذا السياق حرمت الشريعة كل ألوان الخداع والغش واعتبرته مؤثرا على صحة المعاملة وخدشا لشرعيتها . ومن هنا روى عنه صلى الله عليه و سلم “لا يحل لمسلم إذا باع منه أخيه بيعا فيه عيب إن لا يبينه”

و قال أيضا””ليس منا من غش مسلما””. ولان العلاقة الزوجية هي ارقي و أهم أنواع العلاقات فينبغي إن تبني على أساس من الصراحة. والوضوح حتي لا تتعرض لأي اضطراب. واهتزاز من هنا أعطي الإسلام حق فسخ عقد الزواج لكل من الطرفين إذا اكتشف بعد العقد وجود مثل ذلك العيب أو الخلل.

وهذا ما ذهب إليه ابن القيم في “زاد الميعاد ج 4 ص 58،59 ” و هذا ما ذهب إليه احمد بن حنبل كما جاء في “المغني لابن قدامه ص 587 ج 7.

اضافة الى أن نظام الأحوال الشخصية السعودي نص في المادة الخامسة بعد المائة “لكل من الزوجين طلب فسخ عقد الزواج لعلة مضرة في الآخر أو منفرة تمنع المعاشرة الزوجية ءسواء كانت العلة قبل عقد الزواج أو طرأت بعدهء ما لم يكن طالب الفسخ عالماً بالعلة حين إبرام العقد أو علم بها بعد إبرامه وحصل منه ما يدل على الرضا بها من قول أو فعل.”

وجاء في الفقرة ب من نفس المادة “للمحكمة أن تستعين بأهل الخبرة في معرفة العلة وتقديرها.” وحيث أن المدعى عليها اعترفت بالواقعة وان أهل المدعى عليها على علم بذلك و قد راجعهم المدعي و قد اتفقوا على إنهاء العلاقة الزوجية و تسليمه كافة حقوقه الشرعية ثم أنكروا بعد ذلك و من هنا جاءت الدعوى توافق صحيح الواقع و القانون.

المثال الثاني: الفسخ بسبب الزواج من زوجة ثانية

أنه في يوم الموافق…/…/… الساعة

السيدة …. المقيم…. ومحله المختار مكتب الاستاذ المحامي……

أن الطالبة لفسخ عقد الزواج كانت زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية مؤرخة…/…/…. ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولازالت في عصمته وطاعته حتى الآن. وقد استمرت الحياه الزوجية بينهما لمدة خمسة وعشرين عاما. ورزقت منه خلالها بعدد أولاد وبتاريخ …./…/… علمت الطالبة أن الزوج تزوج بأخرى تدعى—– بموجب وثيقة عقد زواج رسمية وقد لحق بالطالبة من جراء الزواج الثاني ضرر مادي ومعنوي ذلك أن زوجها يعمل موظفا …. وقد شاركتها الزوجة الجديدة فى الانفاق من هذا المبلغ فترتب على ذلك انخفاض المستوى المعيشى للطالبة.

كما لحق بالطالبة ضرر معنوى يتمثل في أنه وبعد عشرة امتدت خمسة وعشرين عاما انجبت خلالها اولاد منهم مركز متميز وبذلت فيها التضحيات كثيرة للمعلن إليه مما أصابها بالآلام نفسية من جراء ذلك. وهذا الضرر مما يتعذر معه دوام العشرة بين امثالهما .

وحيث أن نظام الاحوال الشخصية السعودي ينص صراحة في المادة على أنه : “تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة لإضرار الزوج بها ضرراً يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف، إذا ثبت وقوع الضرر”.وحيث أن الطالبة اشترطت في عقد النكاح عدم التزوج عليها والتعدد.

وحيث أن الطالبة دعت المعلن إليه مرارا إلى أن يطلقها رفعا للضرر عنها إلا أنه أبى بدون وجه شرعي الأمر الذي اضطرها إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباتها .

بناء عليه

تطلب من المحكمة الحكم بالفسخ .

المشكلات الأسرية الأكثر انتشار بالمملكة العربية السعودية

تم حصر هذه المشكلات الأسرية الأكثر انتشارا سواء كانت المعاناة فيها لكلا الزوجين أو أحدهما. ومن تم ترتيبها بحسب أولويتها . لتأتي على النحو التالي: العصبية والعنف من قبل الأزواج، الغيرة المفرطة، البخل وعدم الانفاق، الخيانة، البرود العاطفي، تعاطي الممنوعات. ولهذا فكل ما تم تحديد المشكل سهل ايجاد العلاج والحل لها. لذلك غالبا ما تتثار فسخ عقد الزواج نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح في هذه المشاكل .

Exit mobile version