صيغ ونماذج

مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية

Advertisements

موضوع مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية . من المواضيع التي تثير اللبس والخلط لدى الكثير من الناس. حيث اختلفت الآراء في توصيف عدم
تنفيذ حكم الرؤية ، ومدي قانونيته ، وهل يعتبر جريمة تخضع لقانون العقوبات أم لا ؟

في البداية اعتبر المشرع عدم تنفيذ من بيده الصغير حكم قضائي برؤية أحد والديه عمل غير مؤثم. حيث قصر العقاب فقط على الحضانة أو الحفظ . وخروج الرؤية عن دائرة التجريم حتى لو صدر بها حكم قضائي. انسحابا من القاعدة الأصولية أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص .

كما أن إدانة الحكم المتهم بأنه لم يسلم أبنته لوالدتها لرؤيتها. تطبيقا للفقرة الأولى من المادة 292 عقوبات يعتبر خطأ في تطبيق القانون حيث أن نص المادة مقصور على صدور قرار من القضاء بشأن حضانة الصغير أو حفظه . لا يصح التفسير بشمول حالة الرؤية.

فقد جرى نص الفقرة الأولى من المادة 292 من قانون العقوبات. بأن : ” يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة أو بغرامة لا تزيد على خمسون جنيها مصرياً. أى الوالدين أو الجدين لم يسلم ولده الصغير أو ولد ولده. إلى من له الحق في طلبه بناء على قرار من جهة القضاء صادر بشأن حضانته أو حفظه”

فمناط تطبيق هذا النص. أن يكون قد صدر قرار من القضاء بشأن حضانة الصغير أو حفظه. وامتنع أى من الوالدين أو الجدين عن تسليمه. إلى من له الحق في طلبه بناء على هذا القرار .

ويختلف كل من حق الحضانة أو الحفظ عن حق الرؤية. سواء أكان رؤية الأب ولده وهو في حضانة النساء أم رؤية الأم ولدها. إذا كان مع أبيه أو مع غيره من العصبات ، ومن المقرر أنه لا عقوبة إلا بنص يعرف الفعل المعاقب عليه ، ويبين العقوبة الموضوعة له مما مقتضاه عدم التوسع في تفسير نصوص القانون الجنائي وعدم الأخذ فيه بطريق القياس والأخذ – في حالة الشك – بالتفسير الأصلح للمتهم.

والسؤال الذي يطرح هل عند عدم تنفيذ حكم الرؤية يتم إسقاط الحضانة

لو أن الام امتنعت عن تنفيذ حكم الرؤية يكون من حق الاب مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية عليها عن الاضرار النفسية الى لحقته من حرمانه من رؤية اطفالة اضافة الى مصاريف المواصلات والانتقالات للذهاب والرجوع من المكان المحدد لتنفيذ الرؤية.

ماهى اجراءات رفع مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية

فى البداية الاب يرسل انذار رسمى على يد محضر بتنفيذ حكم الرؤية. وصور من دفتر الحضور الخاص بمكان تنفيذ الرؤية والحكم. وبيرفع دعوى التعويض وفعلا بيتم الحكم لصالح الاب بالتعويض عن عدم تنفيذ الام لحكم الرؤية .

١ هل يتم تعويض الأب ماديا فى حالة عدم تنفيذ الأم لحكم الرؤية ؟

موضوع يعالج مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية
مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية

-نعم بيتم الحكم على الام بتعويض مادى عند عدم تنفيذها حكم الرؤية والتعويض بيكون عن الاضرار الادبية الى تسببت بيها الام عندم عدم تنفيذها لحكم الرؤية للأب .

٢:هل تسقط الحضانة عن الام فى حالة عدم تنفيذ حكم الرؤية؟

-لاتسقط الحضانة عن الام فمن حق القاضى نقل الحضانة مؤقتا من الام كعقاب لها لعدم تنفيذها حكم الرؤية.

٣:ماهو قيمة التعويض على عدم تنفيذها حكم الرؤية؟

-يتم تقدير مبلغ التعويض حسب كل حالة بحيث كلما كانت فترة عدم تنفيذ الحكم طويلة كلما ذات مبلغ التعويض وعدد مرات الغياب.

نموذج المذكرة

انه فى يوم الموافق / / ٢٠١٦

بناء على طلب

Advertisements

السيد / ……….. المقيم………..

ومحله المختار مكتب الأستاذ / …..

انا……….. محضر محكمة………….. الجزيئه انتقلت وأعلنت السيدة / ………… المقيمه ب ……… مخاطباً مع /

الموضوع مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية .

ودعوة تعويض وفقاً لأحكام المسؤليه التقصيريه المادة 163 من القانون المدنى. لامتناع المدعى عليه من تنفيذ حكم قضائي بات صادرا لصالح المدعى برؤية ابنته …..

الوقائع المعلن اليها

كانت زوجة الطالب بصحيح العقد الشرعى. وقد طلقت بتاريخ / / وقد رزق الطالب منها بالطفلة…….. مواليد هذا ومنذ الطلاق. لم يتمكن الطالب من رؤية ابنتيه نكاية فيه مما حدا فيه إقامة الدعوة رقم……… لسنة …… أسرة……..والتى قضى له فيها بتاريخ / / بقضاء منطوقه / إلزام المدعى عليها بتمكين المدعى من رؤية ….

وبتاريخ / / تم اعلامها بالحكم هذا. وقد صار الحكم نهائياً بعدم الطعن عليه وقد توجه الطالب إلى مكان الرؤية أسبوعياً دون حضور المعلن اليها فقام بتحرير محاضر إثبات حالة أرقام ………. إلا أنها لم تستجب واستمرت فى عنادها بالامتناع عن تنفيذه دوماً مما حدا به إقامة الدعوى الماثلة ولما كان امتناع المعلن اليها عن تنفيذ الحكم هو خطأ يستوجب مسالتها وفقاً لأحكام المسؤليه التقصيريه لما سببته من أضرار مادية وأدبيه بالطالب توافر أركان المسؤليه التقصيريه فى حق المعلن اليها.

فالمقرر بنص المادة 163 مدنى كل خطأ سبب ضرر للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض وبيان ذلك أولا ركن الخطأ ويتمثل فى امتناع المعلن اليها من تنفيذ الحكم القضائي الصادر لصالح الطالب برؤية ابنتيه والمحدد فيه مكان الرؤية ومدتها وثبوت هذا الامتناع من إعلان الحكم للمعلن اليها في / / وانذارها على يد محضر بتنفيذ الحكم دون جدوى فى / /

توجه الطالب إلى مكان الرؤية ب …………. كل يوم جمعة من الساعة ٢ الى الساعة ٤ أكثر من ١١ مرة دون حضور المعلن اليها وكما هو مبين بالافادات الصادرة من ……………. مكان الرؤية والمؤرخه في / / ومحاضر إثبات الحالة بامتناع المعلن اليها من تنفيذ الحكم أرقام والمؤرخة في / / .

ومن ثم فالخطا ثابت فى حق المعلن اليها

ثانياً ركن الضرر المقرر أن الضرر هو إخلال بحق ثابت للمضرور يكفلة القانون أو الإخلال بمصلحة ماليه له هذا وقد أخلت المعلن اليها بخطأها بالامتناع عن تنفيذ الحكم بحق مقرر له بنص القانون والشرع وهو رؤية ابنته وكذلك تنفيذ الحكم الصادر له وهو ما كبد الطالب مادياً الكثير فى سبيل اقتضاء حقه برؤية ابنته وتنفيذ الحكم بالتردد على أقسام الشرطه لتحرير المحاضر المثبتة لامتناعها عن تنفيذه والتردد على مكان الرؤية والتردد على المحاكم ومكاتب المحامين لتوجيه الإنذارات لها ولإقامة دعوي للمطالبة بحقه

وبالتلي يتحقق به الضرر المادى واما الضرر الأدبى فإنه يتمثل فى حرمان الطالب من حقه الفطرى والشرعى والقانونى برؤية ابنته فلذة كبده طوال هذه المدة وهى أدنى حقوق الأب على ابنته مما أصابه فى شعوره واحساسه بالحزن فعمر الصغيرة وقت الطلاق في عام ٢٠١ كان……..والأن صار……فقد كبرت بعيداً عن عينيه ولم تري أبيها وحرم أيضاً من رؤيتها

ثالثاً ركن السببيه :- المقرر ان ” متى أثبت المضرور الخطأ والضرر وكان من شأن ذلك الخطر أن يحدث عادة هذا الضرر فإن القرينه على توفر علاقة السببيه بينهما تقوم لصالح المضرور ” الطعن 483 لسنه 34 ق جلسة 28 /11 1968 س 19 فخطا المعلن اليها ثابت بناء علي ما تقدم والذي من شأنه أن يحدث الأضرار التى ألمت بالطالب فإن علاقة السببيه بين الخطأ والضرر يقوم لصالح الطالب. مما يعطي له الحق في رفع مذكرة في دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية وتتوفر كركن من أركان المسؤليه وأما عن تقدير قيمة التعويض فإن مفاد المواد 170.171.221.222 من القانون المدنى يدل على أن كل ضرر يمكن تقديره بالنقد فالأصل فى التعويض ان يكون نقديا يجبر بقدر معلوم الضرر الواقع للمضرور جبرا كاملاً مكافىء له ويراعى القاضي في التعويض الظروف الشخصية للمضرور الطعن رقم 3535 لسنة 64 فى جلسه 13 /2/2006

بناءاً عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن اليها وسلمتها صورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور أمام المحكمة أمام الدائرة ( ) مدنى وذلك بجلستها التى ستعقد علينا يوم الموافق / / وذلك في الساعة التاسعة صباحاً ومابعدها لسماع الحكم ب إلزام المدعى عليها تعويضا جابرا وقدرة الف جنيها كتعويض عن الأضرار الماديه والأدبية التى المت به من جراء خطأها بالامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي النهائي الصادر له برؤية ابنته …….. فضلاً عن الزامها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى ولأجل العلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى