دراسات أبحاث قانونية

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

Advertisements

قبل أن نعالج موضوع نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية لابد من الاحاطة الكاملة بهذا الموضوع . لذلك سنحاول التطرق لأهم الجوانب القانونية التي ينبغي احترامها قبل رفع الدعوى. ثم في الأخير اقتراح صيغة يمكن الاعتماد عليها.

الجوانب القانونية من أجل تحرير نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية
نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

الاختصاص المكاني

اول ما يجب الانتباه قبل تحرير نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية . هو معرفة المحكمة المختصة بالدعوى سواء كانت اختصاص نوعي او مكاني. ولقد نصت المادة رقم 40 من نظام المرافعات الشرعية السعودية. على ان المحكمة المختصة بنظر دعاوى المطالبة المالية. هي المحكمة التي تقع في مكان سكن اطراف الدعوى أو احدهم. فان حصل تنازع بين محكمتين. فان الامر يرفع الى مجلس القضاء الاعلى للبت فيه ويكون قرار مجلس القضاء الاعلى نهائيا وقطعيا واجب النفاذ. كما أكدت نفس المادة على أن صحيفة الدعوى يجب أن تكون موقعة وأن تشمل مجموعة من البيانات الالزامية أهمها:

اسم المحكمة المرفوع اليها الدعوى. اسم المدعى ووكليه ان وجد. مع صفة المدعي ومكان اقامته. اسم المدعى عليه الرباعي وصفته وعنوان سكناه. موضوع الدعوى بشكل واضح وبين على سبيل المثال ”مطالبة مالية بقيمة 4 ملايين ريال سعودي.

الاشارة الى الوقائع في نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

بغية أن يكون نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية محكم وذي قيمة قانونية لا بد من الاشارة الى اسباب الدعوى حيث يذكر فيها كافة التفاصيل من سبب نشوء الدين. وطبيعة العلاقة بين المدعي والمدعى عليه. تاريخ استحقاق الدين. تبيان بان المدعي قام بمطالبة المدعى عليه بالمستحقات المالية بطريقة ودية أو عن طريق اشعار. إلا أنه امتنع عن الدفع دون سبب او مبرر قانوني .

مثال على ذلك:

إن الموكل يعمل في جهة … وبعام ../…/…/تعامل معه المدعى عليه.

والذي يعمل في … وقد قام الموكل بدفع مبلغ مالي يقدر ب … وذلك نظير .…

ليكون إجمالي المبلغ الذي تم دفعه …. ريال سعودي، ونظراً لوجود علاقة ودية فيما بين الطرفين. لم تُكتب سندات مالية ثبوتية.

ولما وجدنا المماطلة من قبل المدعى عليه. بالدفع وعدم الالتزام في الدفع. بالرغمِ من قيام الموكل بالمطالبة بالدفع مرات عديدة. إلّا أننا لم نجد نية حقيقية منه للدفع وإبراء ذمته. ونظرًا لأن ذمة المدعى عليه مشغولة بالمبلغ الذي حددناه أعلاه تجاه المدعي. و قد امتنع المدعى عليه عن الدفع. التمس من مقامكم.

قيد الدعوى، ومن ثم تحديد موعداً للجلسة بأقرب وقت ممكن.
إلزام المدعى عليه بالدفع، إضافة لتقدير الفائدة القانونية من تاريخ تقديم الادعاء لحين تاريخ السداد.
إلزام المدعى عليه بالمصاريف والرسوم والأتعاب.

الطلبات وملتمسات

طلبات الدعوى: مثل ان يطلب المدعى من المحكمة ان تحكم بالمبلغ المدعى عليه والبالغ مليون ريال سعودي لصالح المدعي وتضمينه الرسوم والمصاريف واتعاب المحاماة.

توقيع المدعي او وكليه :يجب ان تكون صحيفة الدعوى ممهورة بتوقيع المدعي او وكليه المحامي حتى تعتبر صحيفة الدعوى قانونية .

المشفوعات في صحيفة الدعوى أو المرفقات: لائحة البينات الخطية مثل سند لأمر او كمبيالة او وصل أمانة او شيك أو اقرار دين او عقد ايجار وخلافه والبينات الشفوية : اسماء الشهود الذين حصلت امامهم مجريات الدعوى ولديهم اطلاع على كامل الحيثيات مثل محاسب الشركة او اسماء الشهود على عقد البيع .

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية: هي النصوص القانونية أو التشريعية التي يعتمد عليها المدعي في الدعوى. أو الأسباب القانونية أو المادية. 3- تكلمت المادة 43 عن اجراءات تبيلغ الخصوم لائحة الدعوى وموعد الجلسة حيث يقوم المحضر بالتبليغ قبل موعد الجلسة بوقت كافي،ليتسنى لكل من المدعي والمدعى عليه من تحضير البينات والدفاع اللازمين للدعوى .

4-المادة 45 اوجبت على المدعى عليه ان يودع الى قلم المحكمة صحيفة جوابية بدفاعه قبل 3 ايام من حلول موعد الجلسة لدى المحاكم العامة وبيوم 1 لدى المحاكم الاخرى .

شكل دعوى مطالبة مالية

رقم القيد :…/ق/….

رقم السجل المدني للمدعي أصالة (للسعودي)……
رقم الإقامة/الجواز للمدعي أصالة (لغير السعودي)…..
رقم السجل التجاري/ الترخيص (إن وجد)….

اسم المدعي،… مهنته أو وظيفته….، مقر عمله…..، محل إقامته:……

العنوان البريدي،….. عنوان السكن:…..

أرقام الهاتف مكتب:….، منزل:…..، جوال:…..،

البريد الالكتروني:……

اسم ممثل المدعي (إن وجد): …..، مهنته أو وظيفته: …..، مقر عمله: ….، محل إقامته: ……

العنوان البريدي،….. عنوان السكن:…..

Advertisements

أرقام الهاتف مكتب:….، منزل:…..، جوال:…..،

البريد الالكتروني:……

اسم المدعى عليه:…، مهنته أو وظيفته:…، مقر عمله:…، محل إقامته:…،

العنوان البريدي:…..، عنوان السكن:…..

أرقام الهاتف مكتب:….، منزل:…..، جوال:…..،

البريد الالكتروني:…………….

موضوع الدعوى: ……………….

طلب المدعي: ……………………

الأسانيد: ………………………….

المرفقات: ………………………..

اسم مقدم الدعوى وصفته: ……….

توقيعه

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

من أجل صياغة دعوى وعلى سبيل المثال سنحاول أن نحاكي قضية مطالبة مالية بين عامر الدائن المدعي، وبين زايد المدين المدعي عليه.

موضوع الدعوى مطالبة بمبلغ مالي نتيجة عقد ايجار

حيث قام الطرفان بتحرير عقد بيع المحرر بينهما بتاريخ….والذي ينص فيه هذا العقد على أن السيد….سوف يقوم باستئجار العقار الكائن مقره..من السيد/……لمدة…..لاستخدام المهني..وذلك مقابل مبلغ شهري قيمته….…على أن يقوم المستأجر بسداد فاتورة الكهرباء والماء عن المكان المستأجرين طوال فترة المدة الإيجابية ولكنه منذ تاريخ ……حتى التاريخ المدون بعالية لم يقم المستأجر بسداد القيمة الإيجارية المتفق عليها. وقد تم مطالبته مرارً وتكرارًا بالطريقة الودية، إلا أنه لم يستجب الأمر الذي دفع صاحب الملك أن يقوم بإرسال إنذار قانوني على يد محضر منبها عليه بضرورة سداد المتأخرات التي عليه وذلك في موعد أقصاه ……وإلا سيضطر إلى اتخاذ باقي كافة الإجراأت القانونية الكفيلة بأخذ كافة حقوقه المالية النتيجة عن الايجار. اضافة الى طرده من المكان المستأجر.

طلبات وملتمسات المدعي

قيد هذه الدعوى واعتبارها جاهزة غير خاضعة لتبادل اللوائح .
كذلك دعوة الجهة المدعى عليها لأقرب جلسة ممكنة .
بعد الثبوت والتأكد من القضية اتخاذ القرار بإلزام الجهة المدعى عليها بأداء المبالغ المستحقة للمدعي وتقدير الفائدة القانونية والتي تحسب من تاريخ تقديم الادعاء لحين وقت السداد .
إلزام الجهة المدعى عليها بدفع الرسوم والمصاريف القضائية.

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية

تثار عن طريق السؤال حول سبب المطالبة. أي ذكر الأسباب . والبنوذ والنصوص القانونية التي تحكم وتؤطر العلاقة. أو الاستشهاد بالعقد المبرم. لأن العقد شريعة المتعاقدين ما دام لا يتعارض مع النظام العام. مثلا نظام ايجار شقة أو منزل..

ملاحظة: لمزيد من المعلومات يمكنك لك الرجوع الى مقالة سابقة حول هذا الموضوع بشكل مفصل “الأسانيد في الدعوى”

المرفقات

عقد الايجار.

انذار قانوني بالأداء موجه لمستأجر على يد محضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى