دراسات أبحاث قانونية

نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

Advertisements

من أجل التعرض الى صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن لا بد من أن نقوم بتوضيح للقارئ مجموعة من النقاط الخاصة بهذا الموضوع قصد نشر المعرفة القانونية الخاصة بعقود الايجار الذي هو عقد بموجبه يتم تمليك المستأجر منفعة مقصودة من الشيء المؤجر لمدة معينة لقاء عوض معلوم. فهو عقد يرد على المنفعة بين طرفي العقد باعتبار أن هذه العين المأجرة منفعة أو قابلة للتعيين بشكل يمنع الجهالة بين المتعاقدين على سبيل المثال لا الحصر عقد إيجار مزرعة مانجو . ويكون ذلك ضمن مدة معينة لا نزاع فيها. بمعنى آخر حصول أحد الأطراف (المستأجر) على منفعة شيء يعود لطرف آخر (المؤجر) لمدة معينة. ولقاء عوض فالعناصر الجوهرية في عقد ايجار مزرعة السعودية هي المنفعة والأجرة والمدة.

مقالة نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن وكيفية توثيقه عن طريق منصة ايجار وأبشر
نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

وفي هذه المقالة سنخصصها لعقد له أهمية كبرى خاصة بين الفلاحين سواء الصغار أو الكبار أو المبتدئين أو المتمرسين في الفلاحة ومن أجل الوقوف على نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن . سنعرف هذه الأخيرة والتي هي مساحة من الأرض تحتوي علي مجموعة من الحظائر التي يتم فيها تربية الدجاج بطريقة معينة تساعد علي زيادة الإنتاج ومحاولة تقليل حالات الموت والنفوق من خلال توفير الامكانيات في مزارع الدواجن، وتوفير الظروف المناسبة التي تمكن القائم علي إدارة مزرعة الدواجن من زيادة الإنتاج وتحقيق اهدافه .

صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

أنه في يوم … الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :

أولا: السيد/…. ومهنته… جنسيته… ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم … صادر من… والمقيم… (طرف أول مؤجر)

ثانيا: السيد /….. ومهنته…… جنسيته…. ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم….. صادر من… والمقيم…(طرف ثاني مستأجر)

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف واتفقنا على ما يلي:

البند الأول:

استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول طبقا لقانون الإصلاح الزراعي الأرض الزراعية ( أرض فضاء مزروعة…. ) والكائنة بناحية……. مركز…… محافظة………. الحوض رقم ………. والبالغ مساحتها ……… وحدودها الأربعة هي :

الحد الشرقي: الحد الغربي: ……

الحد البحري: الحد القبلي: ……

البيانات القانونية والتعاقدية

البند الثاني:

أتفق الطرفان على أن القيمة الإيجارية للأرض موضوع العقد مبلغ وقدره…….. جنيه سنويا تدفع مقدما في أول شهر ………. من كل عام وهذه الأجرة قابله للتعديل في حاله تعديل ربط الضريبة.

البند الثالث:

مدة الإجارة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ العقد الحاصل في …/…/… وتنتهي في …/…/… قابله للتجديد لمدد أخر +مماثله مالم يحصل تنبيه من أحد الطرفين للطرف الأخر بعدم رغبته في التجديد وذلك قبل انتهاء مده الإيجاره بشهرين على الأقل وذلك بخطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي الغرض/ من الإيجار زراعه الأرض المؤجر بالمحاصيل الزراعية الرئيسة ( دون مسئولية على المؤجر ) .

البند الخامس:

اتفق الطرفان على أن الضريبة يلتزم بها الطرف الثاني

البند السادس:

يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجه إلى تنبيه أو إنذار في حاله تخلف طرف لثاني (المستأجر) عن سداد القيمة الايجاريه في ميعاد استحقاقها لمدة سهر تأخير ويحق للمؤجر دخول الأرض الزراعية المؤجرة وإجبار المستأجر على تركها فورا ومنعه من الدخول في العين إذ يعتبر عقد الإيجار مفسوخا.

البند السابع :

يقر المستأجر بأنه عاين الأرض المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة وأنها صالحه للغرض الذي من أجله أجرت ولايحق له الإدعاء أثناء مدة الإجارة بوجود أراضى بور أو عجز في المساحة. ويقر الطرف ثاني باستلامه الأرض المؤجرة.

البند الثامن :

يضمن الطرف الأول للطرف الثاني التعرض القانوني من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع التعاقد على أن يقوم الطرف الثاني التعرض القانوني من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع العقد على أن يقوم المستأجر بإخطاره بها في الوقت المناسب.

البند التاسع:

يتعهد الطرف الثاني بالانتفاع بالأرض طبقا للقوانين واللوائح المعمول بها أو التي تصدر مستقبلا ولا يجوز له الاستغلال الأرض المؤجرة في أغراض غير الأغراض المذكورة بالعقد ولا يجوز له تحويلها إلى حديقة ولا يجوز له تجريفها أو استغلالها في غير أعمال الزراعة.

الضمان في العقد

البند العاشر:

يتعهد طرف ثاني بالمحافظة على الأرض المؤجرة وأن يبذل العناية اللازمة للمحافظة عليها براعيها كما يراعى الشخص ماله الخاص.

Advertisements

البند الحادي عشر :

لايجوز للطرف الثاني تأجير الأرض الزراعية محل العقد من الباطن أو التنازل عنها أو عن جزء منها وفى حاله مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجه إلى تنبيه أو إنذار.

البند الثاني عشر:

إذا رغب المستأجر في ترك المكان المؤجر قبل انتهاء المدة المتفق عليها بالعقد أو استحمال عليه الانتفاع بها لاى سبب من الأسباب يلتزم بدفع القيمة الايجارية عن السنة التي يتم فيها ترك المكان.

البند الثالث عشر :

يقر الطرف الثاني بأنه مسئول عن كل حريق يحدث بالأرض الزراعية المتعاقد عليها أيا كانت أسباب الحريق. كما يقر بأنه مسئول عن تحمل أي خسائر تحدث نتيجة هذه الحوادث أو الآفات الزراعية أو بسبب الجفاف أو الغرق أو نتيجة سوء الاستخدام

البند الرابع عشر:

يلتزم المستأجر بإخلاء العين المؤجرة في نهاية مدة الإجارة وعليها تسليمها للطرف الأول بالحالة التي كانت عليها قبل الإجارة.

البند الخامس عشر:

لا تنتهي الإجارة بوفاة أي طرف من طرفي هذا العقد.

البند السادس عشر:

يقر الطرفان بأن العنوان المبين في هذا التعاقد هو العنوان الذي يعتد به فيما يتعلق بالإعلانات والإخطارات مالم يتم الإخطار عن تغيير العنوان بموجب خطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي.

البند السابع عشر:

تختص محكمة…… بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد.

البند الثامن عشر:

يحرر هذا التعاقد من ثلاث نسخ نسخه بيد كل طرف للعمل به عند اللزوم والنسخة الثالثة تودع بالجمعية التعاونية الزراعية.

الطرف الأول (المؤجر) الطرف الثاني (المستأجر)

خطوات توثيق صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

من أجل اعتماد صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن يجب أن تتم هذه العملية عن طريق خذمة التوثيق السريع عبر منصة ايجار والتي تعمل على تسهيل عملية توثيق بشكل عام صيغة عقد إيجار أرض في السعودية وذلك بأربع خطوات فقط:

الأولى: تسجيل بيانات المؤجر

الثانية تسجيل بيانات المستأجر

ثالثا: إضافة العين المؤجرة

رابعا: ادخال معلومات العقد

بعد هذه العمليات يتم ارسال للمعني بالأمر وثيقة عقد الايجار الموحد للموافقة على التوثيق عبر منصة أبشر.

ومن بين مميزات خدمة التسجيل السريع أنها تمكنك من توثيق ببيانات وأقل وواضحة بعيدا عن أي لبس أو غموض. وفي دقائق قليلة. ودمج توثيق العقد وإبرام الاتفاقية في خطوة واحدة. وإتاحة تسجيل العقود لمن لم يستطع التسجيل في أبشر.

إضافة الى امكانية التعامل مع جميع حالات إثبات ملكية عقار. وتغطية جميع حالات توثيق الكيانات الاعتبارية. وأخيرا اختصار عملية التثبت والتحقق من البيانات الشخصية برسالة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى