صيغ ونماذج

نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

من أجل التعرض الى صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن لا بد من أن نقوم بتوضيح للقارئ مجموعة من النقاط الخاصة بهذا الموضوع قصد نشر المعرفة القانونية الخاصة بعقود الايجار الذي هو عقد بموجبه يتم تمليك المستأجر منفعة مقصودة من الشيء المؤجر لمدة معينة لقاء عوض معلوم. فهو عقد يرد على المنفعة بين طرفي العقد باعتبار أن هذه العين المأجرة منفعة أو قابلة للتعيين بشكل يمنع الجهالة بين المتعاقدين على سبيل المثال لا الحصر عقد إيجار مزرعة مانجو . ويكون ذلك ضمن مدة معينة لا نزاع فيها. بمعنى آخر حصول أحد الأطراف (المستأجر) على منفعة شيء يعود لطرف آخر (المؤجر) لمدة معينة. ولقاء عوض فالعناصر الجوهرية في عقد ايجار مزرعة السعودية هي المنفعة والأجرة والمدة.

مقالة نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن وكيفية توثيقه عن طريق منصة ايجار وأبشر
نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

وفي هذه المقالة سنخصصها لعقد له أهمية كبرى خاصة بين الفلاحين سواء الصغار أو الكبار أو المبتدئين أو المتمرسين في الفلاحة ومن أجل الوقوف على نموذج صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن . سنعرف هذه الأخيرة والتي هي مساحة من الأرض تحتوي علي مجموعة من الحظائر التي يتم فيها تربية الدجاج بطريقة معينة تساعد علي زيادة الإنتاج ومحاولة تقليل حالات الموت والنفوق من خلال توفير الامكانيات في مزارع الدواجن، وتوفير الظروف المناسبة التي تمكن القائم علي إدارة مزرعة الدواجن من زيادة الإنتاج وتحقيق اهدافه .

صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

في يوم ……………. الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :

أولاً: السيد/………..، ومهنته……، جنسيته…….، ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم ……، صادر من…… والمقيم…….. (طرف أول مؤجر).

ثانيًا: السيد /…………..، ومهنته……..، جنسيته…….، ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم…..، صادر من…….، والمقيم……… (طرف ثاني مستأجر).

وأقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف، واتفقا على ما يلي:

البند الأول:-
استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول طبقًا لقانون الإصلاح الزراعي الأرض الزراعية (أرض فضاء  مزروعة….)، والكائنة بناحية……. مركز…… محافظة………. الحوض رقم ………. والبالغ مساحتها س ط ف وحدودها الأربعة هي:

الحد الشرقي: الحد الغربي:
الحد البحري: الحد القبلي:

البند الثاني:
أتفق الطرفان على أن القيمة الإيجارية للأرض موضوع هذا العقد مبلغ وقدره…….. جنيه سنويًا تدفع مقدمًا في أول شهر ………. من كل عام وهذه الأجرة قابلة للتعديل في حالة تعديل ربط الضريبة.

البند الثالث:
مدة الإجارة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ هذا العقد الحاصل في / / وتنتهي في / / قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة مالم يحصل تنبيه من أحد الطرفين للطرف الآخر بعدم رغبته في التجديد، وذلك قبل انتهاء مده الإيجارة بشهرين على الأقل وذلك بخطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي. الغرض من الإيجار زراعة الأرض المؤجرة بالمحاصيل الزراعية الرئيسية (دون مسؤولية على المؤجر).

البند الرابع:
اتفق الطرفان على أن الضريبة يلتزم بها الطرف الثاني.

البند الخامس:
يعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار في حالة تخلف الطرف الثاني (المستأجر) عن سداد القيمة الإيجارية في ميعاد استحقاقها لمدة شهر تأخير، ويحق للمؤجر دخول الأرض الزراعية المؤجرة وإجبار المستأجر على تركها فورًا ومنعه من الدخول في العين، إذ يعتبر عقد الإيجار مفسوخًا.

البند السادس:
يقر الطرف الثاني بأنه عاين الأرض المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة وأنها صالحة للغرض الذي من أجله أجرت ولا يحق له الإدعاء أثناء مدة الإجارة بوجود أراضٍ بورٍ أو عجز في المساحة، ويقر الطرف الثاني باستلامه الأرض المؤجرة.

البند السابع:
يضمن الطرف الأول للطرف الثاني التعرض القانوني من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع هذا العقد على أن يقوم الطرف الثاني بإخطاره بها في الوقت المناسب.

البند الثامن:
يتعهد الطرف الثاني بالانتفاع بالأرض طبقًا للقوانين واللوائح المعمول بها أو التي تصدر مستقبلاً، ولا يجوز له الاستغلال الأرض المؤجرة في أغراض غير الأغراض المذكورة بهذا العقد، ولا يجوز له تحويلها إلى حديقة، ولا يجوز له تجريفها أو استغلالها في غير أعمال الزراعة.

البند التاسع:
يتعهد الطرف الثاني بالمحافظة على الأرض المؤجرة وأن يبذل العناية اللازمة للمحافظة عليها برعاية كما يراعى الشخص ماله الخاص.

البند العاشر:
لا يجوز للطرف الثاني تأجير الأرض الزراعية محل هذا العقد من الباطن أو التنازل عنها أو عن جزء منها، وفي حالة مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار.

البند الحادي عشر:
إذا رغب المستأجر في ترك المكان المؤجر قبل انتهاء المدة المتفق عليها بهذا العقد أو استحمال عليه الانتفاع بها لأي سبب من الأسباب، يلتزم بدفع القيمة الإيجارية عن السنة التي يتم فيها ترك المكان.

البند الثاني عشر:
يقر الطرف الثاني بأنه مسؤول عن كل حريق يحدث بالأرض الزراعية موضوع هذا العقد، أيا كانت أسباب الحريق، كما يقر بأنه مسؤول عن تحمل أي خسائر تحدث نتيجة هذه الحوادث أو الآفات الزراعية أو بسبب الجفاف أو الغرق أو نتيجة سوء الاستخدام.

البند الثالث عشر:
يلتزم المستأجر بإخلاء العين المؤجرة في نهاية مدة الإجارة، وعليه تسليمها للطرف الأول بالحالة التي كانت عليها قبل الإجارة.

البند الرابع عشر:
لا تنتهي الإجارة بوفاة أي طرف من طرف هذا العقد.

البند الخامس عشر:
يقر الطرفان بأن العنوان المبين بهذا العقد هو العنوان الذي يعتمد به فيما يتعلق بالإعلانات والإخطارات مالم يتم الإخطار عن تغيير العنوان بموجب خطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي.

البند السادس عشر:
تختص محكمة………… بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد.

البند السابع عشر:
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ، نسخة بيد كل طرف للعمل بها عند اللزوم، والنسخة الثالثة تودع بالجمعية التعاونية الزراعية.

الطرف الأول (المؤجر) الطرف الثاني (المستأجر)

خطوات توثيق صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن

من أجل اعتماد صيغة عقد ايجار مزرعة دواجن يجب أن تتم هذه العملية عن طريق خذمة التوثيق السريع عبر منصة ايجار والتي تعمل على تسهيل عملية توثيق بشكل عام صيغة عقد إيجار أرض في السعودية وذلك بأربع خطوات فقط:

الثانية تسجيل بيانات المستأجر

ثالثا: إضافة العين المؤجرة

رابعا: ادخال معلومات العقد

بعد هذه العمليات يتم ارسال للمعني بالأمر وثيقة عقد الايجار الموحد للموافقة على التوثيق عبر منصة أبشر.

ومن بين مميزات خدمة التسجيل السريع أنها تمكنك من توثيق ببيانات وأقل وواضحة بعيدا عن أي لبس أو غموض. وفي دقائق قليلة. ودمج توثيق العقد وإبرام الاتفاقية في خطوة واحدة. وإتاحة تسجيل العقود لمن لم يستطع التسجيل في أبشر.

إضافة الى امكانية التعامل مع جميع حالات إثبات ملكية عقار. وتغطية جميع حالات توثيق الكيانات الاعتبارية. وأخيرا اختصار عملية التثبت والتحقق من البيانات الشخصية برسالة واحدة.

الأسئلة الشائعة

1. كيف يمكن كتابة عقد ايجار مزرعة دواجن؟

يمكن كتابته عن طريق الاستناذ الى نموذج جاهز لكن وجب تفحصه جيدا والتعديل عليه لما في مصلحة للطرفين قبل توقيعه، كما ينصح بكتابته من طرف محامي أو موثق باعتبارها أن لهما كفاءة قانونية في تحرير العقود وصيانة الحقوق.

ما هي أهمية توثيق عقد ايجار مزرعة دواجن؟

تجلى أهمية توثيق العقد من خلال حماية حقوق كل من المستأجر والمأجر وبيان واجبا وحقوق كل واحد منها، كما أن العقد المكتوب حجة قطعية يرجع إليها في حالة وجود منازعة قضائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *