استشارات قانونية

تخفيضات المخالفات المرورية 2024 بنسبة 50% نحو تعزيز السلامة العامة

أعلنت الإدارة العامة للمرور قرارًا مهمًا يتعلق باعلان تخفيضات المخالفات المرورية 2024 بنسبة 50%، وذلك انطلاقًا من رؤية القيادة الرشيدة في تخفيف الأعباء المالية عن أصحاب السيارات وتشجيعهم على الالتزام بقواعد السلامة المرورية. يأتي هذا القرار في إطار جهود الدولة لتحسين السلامة المرورية وتقليل حوادث الطرق، وذلك من خلال تشجيع المواطنين والمقيمين على الامتثال للتعليمات المرورية وتجنب ارتكاب المخالفات. واتخذ هذا القرار بالتنسيق بين وزارةالداخلية، ووزارة المالية، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

تخفيضات المخالفات المرورية 2024 بنسبة 50% نحو تعزيز السلامة العامة

تفاصيل القرار

يشمل التخفيض بنسبة 50% جميع المخالفات التي تم ارتكابها قبل تاريخ محدد.
للاستفادة من التخفيض، يجب سداد جميع المخالفات المتراكمة خلال فترة محددة.
يمكن سداد المخالفات إما دفعة واحدة أو دفع كل مخالفة على حدة.
ستطبق هذه القواعد اعتبارًا من تاريخ 18/04/2024 إلى غاية 18/10/2024.

التأثير المتوقع لقرار تخفيضات المخالفات المرورية 2024

من المتوقع أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابي كبير على المجتمع المحلي، حيث سيشجع على الالتزام بالقواعد المرورية ويقلل من حوادث الطرق وخسائر الأرواح والممتلكات. كما سيخفف الضغط المالي عن الأفراد ويوفر لهم فرصة لتسوية مخالفاتهم بأساليب أكثر سهولة ويسر.

الأهداف الرئيسية للتخفيض بنسبة 50%

تخفيف العبء المالي: يهدف التخفيض إلى تقليل الضغط المالي على أصحاب المركبات الذين تراكمت لديهم مخالفات مرورية سابقة، مما يسهم في تخفيف الضغط المالي عليهم وتوفير الدعم اللازم.

تشجيع الالتزام بالقواعد المرورية: من خلال تخفيض رسوم المخالفات، يتوقع أن يزيد الالتزام بالقواعد المرورية، حيث يعتبر العديد من الأشخاص تكاليف المخالفات المرورية عاملاً مؤثرًا في قرارهم بالامتثال للقواعد.

تحسين السلامة المرورية: بتشجيع السلوك المروري الآمن والمسؤول، يمكن تحسين السلامة المرورية وتقليل حوادث الطرق وخسائر الأرواح والممتلكات.

شروط الاستفاذة من التخفيض

من أجل الاستفادة من التخفيض يجب الالتزام بجموعة من الشروط المهمة من أجل ضمان الحصول على التخفيض بنسبة 50%. إليك الشروط الأساسية:

  • فترة السداد: يتعين على المخالف أو مالك السيارة سداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة خلال خلال الأجل المحدد في إعلان وزارة الداخلية والمحدد في 6 أشهر من تاريخ إطلاقه (من تاريخ 18/04/2024 إلى غاية 18/10/2024). لهذا يجب الالتزام بسداد المخالفات خلال هذه الفترة للحصول على التخفيض.
  • طريقة السداد: يمكن سداد المخالفات إما دفعة واحدة أو بسداد كل مخالفة على حدة، بشرط عدم نهاية فترة سريان التخفيض وعدم ارتكاب إحدى المخالفات المحددة التي تشكل خطرا على السلامة العامة.
  • تاريخ الارتكاب: يسري التخفيض على جميع المخالفات المرتكبة حتى اليوم السابق لإطلاق التخفيض بمعنى آخر المخالفات المتراكمة التي سجلت قبل تاريخ سريان القرار.

المخالفات التي لا يشملها التخفيض

عدم ارتكاب مخالفة تشكل خطرا على السلامة العامة خلال فترة سريان التخفيض: حدد الاعلان المخالفات التي يعد عدم ارتكابها أثناء فتـــــرة سريان التخفيض شرطاً للاستفادة من التخفيض وهي 4 مخالفات: التفحيط.، قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها. تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (50) كلم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (120) كلم/ ساعة فأقل. وتجاوز السرعة المحددة بأكثر من (30) كلم/ ساعة. في الطريق الذي سرعته المحددة (140) كلم/ ساعة.

مداخلة متحدث المرور العقيد منصور الشكرة حول الموضوع.

المخالفات التي لا يشملها التخفيض
كيفية سداد المخالفات المرورية

أكدت الإدارة العامة للمرور في بيان لها. أنه يمكن تسديد المخالفات المرورية عبر القنوات البنكية لخدمة سداد أو منصة “إيفاء”. وأشارت إلى أن عملية السداد تتم آليًا دون الحاجة لتقديم أي طلب، مما يسهل على الأفراد الاستفادة من تخفيض السداد المتاح خلال الفترة من 18 أبريل 2024م وحتى 18 أكتوبر 2024م.

المخالفات التي تسجل بعد سريان تنفيذ القرار

المخالفات التي تسجل من بدء سريان التخفيض ينطبق بحق المخالف في هذه الفترة المادة 75 من نظام المرور. وهذه المادة تتيح التخفيض للمخالفة الواجدة بنسبة 25% من قيمة المخالفة .مع اقرار الحجز والتنفيذ في حالة عدم سداد خلال مدة الاعتراض او خلال المهل الحدد نظاما لسداد المخالفات.

ختامًا

في الاخير نقول أن الإدارة العامة للمرور جاءت بهذه الخطوة في سياق جهود المملكة العربية السعودية في تعزيز السلامة المرورية على الطرقات وتحسين البيئة المرورية للمواطنين والمقيمين. كما أن أحد ركائز رؤية السعودية 2030 هو تعزيز مستوى السلامة المرورية مع ضرورة وجوب التزام قائدي المركبات بأنظمة تعليمات المرور. ولهذا فمن المهم التأكيد على أهمية التزام الجميع بالقواعد المرورية والسلوك المروري الآمن لضمان سلامة الجميع.

الأسئلة الشائعة والمتكررة

1. هل يترتب على تقديم الاعتراض على المخالفة عدم إمكانية سدادها بالتخفيض؟

يمكـــــــن للشخص الذي تقدم باعتراض على المخالفة الاستفاذة من التخفيض وذلك بعد سداده قيمة المخالفة مع التخفيض حتى مع وجود اعتراضه.

2. هل يمكن تقسيط قيمة المخالفات عبر دفعات؟

خلال فترة التخفيض المخالفات يمكن للمخالف سداد المخالفات المتراكمة سواء دفعة واحدة، أو سداد كل مخالفة على حدة. بشرط أن يكون السداد في فترة سريان قرار تخفيض وعدم ارتكاب إحدى المخالفات المحددة التي تشكل خطرا على السلامة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *