دراسات وأبحاث قانونية

نموذج دعوى زيادة نفقة الاطفال

نموذج دعوى زيادة نفقة الاطفال

نموذج دعوى زيادة نفقة الاطفال

السيد قاضي محكمة الاحوال الشخصية في المحترم .

المدعية :

المدعى عليه :

جهة الدعوى :

سبق لمحكمتكم المحترمة ان اصدرت قرارها في الدعوى المرقمة بتاريخ / / 20 القاضي بالزام المدعى عليه بنفقة مستمرة لي ولأولادي القاصرين مقدارها ( ) دينار ونظراً لحصول زيادة في المورد الشهري للمدعى عليه وحاجة اولادي القاصرين الذين كبرت اعمارهم للانفاق بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة . عليه اطلب دعوة المدعى عليه للمرافعة والحكم بزيادة النفقة المفروضة لي ولأولادي القاصرين .

وتقبلو فائق الشكر والتقدير .

المدعية :

وكيلها المحامي

التاريخ

الأسباب الثبوثية

قرار حكم سابق

سائر البيانات القانونية والشرعية الاخرى

أ ـ الأساس القانوني لسماع دعوى نفقة الصغار

بعد استعراض نموذج دعوى زيادة نفقة الاطفال . نعرض عليكم الاساس القانوني لهذه الدعوى والتي تسمع من تاريخ الامتناع عن الإنفاق مهما كانت المدة . بعكس النفقة الزوجية التي لا تسمع إلا عن سنة سابقة على تاريخ رفع الدعوى . وتحال في هذه الحالة إلى التحقيق لتثبت الزوجة بشهادة الشهود عدم الإنفاق. لذلك يفضل أن تطلب النفقة من تاريخ رفع الدعوى. وذلك لسرعة الفصل في الدعوى .

ـ وحيث أنه عن طلب نفقة الصغير فهي واجبة على والده. لا يشاركه فيها أحد وتقدر حسب حالة الصغير .حيث أن الثابت من نص المادة 18 مكرر ثانياً بالقانون 100 لسنة 1985. على أن تستحق النفقة على الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الأنفاق عليهم. ولو من يوم ولادة الصغير لان النفقة دين لا يسقط بالتقادم . إذن اى مدة كانت ويكون على الزوجة عبء الإثبات. وذلك بإحالة الدعوى للتحقيق وسماع الشهود .

وحيث أن لجوء المدعية إلى القضاء قرينة الامتناع عن الإنفاق عليه . وان الصغير مازال في سن حضانة النساء الأمر الذي يثبت معه حق الصغار في النفقة. على أبيهم والمحكمة تقضى بالنفقة للصغير من تاريخ رفع الدعوى. إذا لم تقدم وتثبت المدعية أن المدعى عليه امتنع عن الإنفاق على الصغير عن مدة سابقة على تاريخ رفع الدعوى. وهى المكلفة بإثبات ذلك إعمالاً للقاعدة الشرعية القائلة بأن البينة على من أدعى واليمين على أنكر.

ب ـ عناصر نفقة صغار بأنواعها الثلاثة ( المأكل والملبس والمسكن)

ولا بد أن نذكر في معرض الحديث عن نموذج دعوى زيادة نفقة الاطفال . أنه تجب بالمقرر في المادة 18 مكرر ثانياً من القانون رقم 100 لسنة 1985. وجوبها عل الصغير الذي لا مال له على أبيه شرعاً. وتستمر هذه النفقة إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها. وإلى أن يتم الابن الخامسة عشر من عمره قادراً على الكسب المناسب. فإن أتمها عاجزاً عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية. أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله واستعداده. أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه. ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره بما يكفل للأولاد العيش في المستوى اللائق بأمثالهم.

وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم وسند وجوبها على أبيه قوله تعالى و” على المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ” وقوله صلى الله عليه وسلم “كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول” ومن المقرر أنه يشترط لوجوبها على أبيه أن يكون الابن فقيراً لا مال له وأن يكون الأب غنياً أو قادراً على الكسب وأن يكون الابن عاجز عن الكسب لصغر أو عاهة وتعتمد المطالبة بنفقة الصغير اليد الممسكة له (أي الحاضن) بصرف النظر عن صاحب الحق في الحضانة فللحاضن المطالبة بنفقة الصغير حتى بعد الحكم بضمه إلى الأب لأنها دين على الأب بالمبالغ السابقة للضم ، طالما بقى الصغير في يدها وحتى لو بلغ سن المخاصمة القضائية.

ج ـ ويشترط لوجوب نفقة الصغير (الفرع على الأصل)

1ـ ثبوت نسب الصغير لوالده.

2ـ أن يكون الابن فقيراً لا مال له.

3ـ أن يكون الابن عاجزاً عن الكسب لصغر سن أو أنوثة أو عاهة.

4ـ أن يكون الأب قادراً على الكسب.

وحيث أنه بإنزال ما تقدم فنفقة الولد تجب علي أبيه إذ لم يثبت أن له مال ينفق منه أو في صغر سنه أو الأنوثة ما يعد عجزاً حكمياً عن الكسب وثبت يسار الأب من بيان راتبه مثلا أو التحريات أو شهادة الشهود.

المدة التي يلتزم فيها الأب بالإنفاق على صغيره

أولا الولد : إلى بلوغه سن خمسة عشر سنة قادرا على الكسب عدا (صاحب الآفة البدنية أو العقلية أو من لم يتيسر له الكسب كما في حالة التعليم).

ثانيا البنت : حتى تتزوج أو تتكسب من عملها بشرط أن يكون عملها مشروعا ، والزواج هنا يسقط النفقة مؤقتا فإذا طلقت ولم تكن قادرة على الكسب يلتزم الأب بنفقتها من تاريخ انتهاء عدتها .

صاحب المطالبة بنفقة الصغير

مقالات ذات صلة: صيغة دعوى فسخ عقد إيجار لعدم سداد الأجرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *