دراسات وأبحاث قانونية

نموذج صيغة طلب اخلاء سبيل من النيابة العامة

يمكن تقديم طلب إخلاء السبيل في أي مرحلة من مراحل التحقيق أو المحاكمة، بدءًا من مرحلة الضبط والاستدلال لدى النيابة العامة، وحتى مرحلة المحاكمة. يقدم طلب إخلاء السبيل خلال مرحلة البحث والاستدلال الأولية لدى النيابة العامة، في حالة إذا لم تتوافر أدلة كافية على ارتكاب الجريمة. كما يمكن تقديم الطلب أثناء التحقيق أو أمام المحكمة. بشرط تقديم ضمانات كافية للحضور أمام الجهات القضائية. إلى حين صدور الحكم النهائي في القضية.

صيغة طلب اخلاء سبيل من النيابة العامة يجب أن تتضمن عناصر أساسية. هذه العناصر تشمل بيانات المتهم، تفاصيل القضية المرفوعة ضده، والأسباب المبررة لتقديم طلب الإفراج عنه مؤقتًا. وعند إعداد الطلب ينبغي التأكد من تضمين العناصر التالية:

  • بيانات المتهم الكاملة (الاسم، العنوان، الرقم القومي)
  • تفاصيل القضية المرفوعة ضد المتهم (رقم القضية، تاريخ الاعتقال، نوع التهمة)
  • الأسباب والظروف المبررة لطلب إخلاء السبيل (أسباب صحية)
  • الطلب الصريح بإخلاء سبيل المتهم مؤقتًا مع ذكر المراجع والأسس القانونية
طلب إخلاء السبيل هو إجراء قانوني يتقدم به المتهم أو محاميه إلى النيابة العامة أو المحكمة المختصة، بهدف الإفراج عنه مؤقتًا أثناء فترة التحقيق أو المحاكمة. هذا الإجراء يُعد أحد الحقوق المكفولة للمتهم طبقًا للقوانين السارية في المملكة العربية السعودية.
نموذج صيغة طلب اخلاء سبيل من النيابة العامة

صيغة طلب اخلاء سبيل من النيابة لأسباب صحية

من بين الحالات التي يمكن فيها تقديم الطلب عند معاناة الشخص من مرض مزمن أو خطير يستدعي عناية طبية خاصة وباعتبار الحبس الاحتياطي فقط استثناء من الأصل فيمكن التوجه إلى النيابة بطلب الإخلاء.

السيد/ المستشار النائب العام.

تحية تقدير وأحترام

مقدمة لسيادتكم/

“زوجة، أبن،بنت، والد، والدة، أخ/ت”السجين”

وأحمل بطاقة رقم قومي

المقيم/

اتشرف بعرض اﻻتي

الوقائع

أنه بتاريخ / / ،تم إلقاء القبض على المتهم …. واتهامه فى القضية …. رقم لسنة …. وتم حبسه احتياطيا على ذمة التحقيق ولا يزال قيد الحبس اﻻحتياطي وهو محبوس بسجن ……

وحيث أنني أتوجه إلى سيادتكم بملمتس إصدار قراركم بإخلاء السبيل بأي ضمان تراونها مناسبة …… ، وذلك خشية على الحالة الصحية له، حيث أن المتهم يعاني من مجموعات من المشاكل الصحية التي يتابع اجراءات طبية وإلا تفاقمت حالته إلى الأسوء، وحيث أن مرضه هذا يستدعي أيضا إتباع حمية غذائية تحت إشراف طبيب، وبسبب أن إدارة السجون لا يمكن أن توفر هذه الظروف الصحية والمعيشية للمتهم، إضافة إلى أن ظروف اعتقاله وحبسه احتياطيا من تكدس غرفة الحجز، وسوء التهوية.يمكن أن تزيد من حالته.

مبدأ قرينة البراءة

حيث أن الاستدلال والتحقيق في القضية التي إتهم فيها لازال مستمرا، وباعتبار أن قرينة البراءة هي الأصل بمعنى أن الشخص بريء إلى أن يثبت العكس بحكم قضائي نهائي، وأن الحبس الاحتياطي ما هو إلا تدبير إستثنائي عن الحالة الأصلية والتي هي الافراج.

وحيث أنه صحته في تدهو من ان تم إلقاء القبض عليه ( )، وفي ظل ظروف اعتقاله فإنه معرض باﻻصابة للأمراض نظرًا لكبر سنه، كما أنه يعاني من ( )

المقتضيات القانونية الوطنية

حيث نصت المادة 18 من الدستور المصري على أنه ( لكل مواطن الحق فى الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التى تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافى العادل…… ويجرم الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان فى حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة……)

كما نصت المادة 56 من الدستور المصري على أن (السجن دار إصلاح وتأهيل. تخضع السجون وأماكن الاحتجاز للإشراف القضائى، ويحظر فيها كل ما ينافي كرامة الإنسان، أو يعرض صحته للخطر. وينظم القانون أحكام إصلاح وتأهيل المحكوم عليهم، وتيسير سبل الحياة الكريمة لهم بعد الإفراج عنهم.)

الاتفاقيات الدولية

كما نصت المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق اﻻقتصادية واﻻجتماعية على أنه تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه. وتشمل التدابير التي يتعين على الدول الأطراف في هذا العهد اتخاذها لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق، تلك التدابير اللازمة من أجل:

أ) العمل على خفض معدل موتي المواليد ومعدل وفيات الرضع وتأمين نمو الطفل نموا صحيا،

(ب) تحسين جميع جوانب الصحة البيئية والصناعية،

(ج) الوقاية من الأمراض الوبائية والمتوطنة والمهنية والأمراض الأخرى وعلاجها ومكافحتها،

(د) تهيئة ظروف من شأنها تأمين الخدمات الطبية والعناية الطبية للجميع في حالة المرض.

المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء

نصت المادة 36 من القانون رقم 396 لسنة 1956، الخاص بتنظيم مصلحة السجون على: (كل محكوم عليه يتبين لطبيب أنه مصاب بمرض يهدد حياته بالحظر أو يعجزه عجزا كليا يعرض امره على مدير القسم الطبى للسجون لفحصه بالاشتراك مع الطبيب الشرعى للنظر فى الإفراج عنه . وينفذ قرار الإفراج بعد اعتماده من مدير عام السجون وموافقة النائب العام وتخطر بذلك جهة الادارة والنيابة المختصة .

ويتعين على جهة الإدارة التى يطلب المفرج عنه فى دائرتها عرضه على طبيب الصحة لتوقيع الكشف الطبى عليه كل ستة أشهر وتقديم تقرير عن حالته يرسل إلى مصلحة السجون لتبين حالته الصحية توطئة لإلغاء امر الافراج عنه إذا اقتضى الحال ذلك . ويجوز لمدير عام السجون ندب مدير قسم طبى السجون والطبيب الشرعي للكشف على المفرج عنه لتقرير حالته الصحية كلما رؤى ذلك . ويعاد المسجون الذى أفرج عنه طبقا لما الى السجن لاستيفاء العقوبة المحكوم بها عليه بأمر من النائب العام إذا تبين من إعادة الفحص التى يجريها الطبيبان المذكوران ان الاسباب الصحيه التى دعت إلى هذا محل إقامته دون اخطار الجهة الادارية التى يقيم فى دائرتها . وتستنزل المدة التي يقضيها المريض عنه خارج السجن من مدة العقوبة.)

والمادة 144\1 من قانون الاجراءات الجنائية (لقاضي التحقيق في كل وقت سواء من تلقاء نفسه أو بناءً على طلب المتهم أن يأمر بعد سماع أقوال النيابة العامة بالإفراج المؤقت عن المتهم إذا كان هو الذي أمر بحبسه احتياطياً، على شرط أن يتعهد المتهم بالحضور كلما طلب وبألا يفر من تنفيذ الحكم الذي يمكن أن يصدر ضده.)

ولما كان ذلك وكان استمرار إيداع …. يعرض حياته للخطر به مخالفة صريحة لالتزامات مصر الدولية والدستور المصري والقانون.

لــــــذلك ولكل الأسباب المذكورة

نلتمس من سيادتكم إصدار قراركم:

باتخاذ اللازم لإصدار قراركم باﻻفراج الصحي عن …. المودع بسجن .

مقدمة لسيادتكم

خطوات تقديم طلب إخلاء السبيل

تتضمن عملية تقديم طلب إخلاء السبيل مجموعة من الخطوات الهامة يجب اتباعها بدقة. البداية تكمن في الحصول على الوثائق المطلوبة لإثبات المبررات الخاصة بالطلب. بعد ذلك، يتم ملء نموذج طلب إخلاء السبيل بالبيانات الأساسية للمتهم والتفاصيل المرتبطة بالقضية. ومن أهم الوثائق المطلوبة لتقديم طلب إخلاء السبيل ما يلي:

  • صورة الهوية الشخصية للمتهم
  • أي مستندات أو أدلة تدعم أسباب الطلب، مثل إفادات شهود أو تقارير طبية
  • وثائق أخرى ذات صلة بطبيعة القضية

هل ينصح بالاستعانة بالمحامي

المحامي له ما يكفي من الكفاءة والخبرة من أجل تحرير صيغة طلب اخلاء سبيل من النيابة قوية خاصة المتخصص في مثل هذه القضايا. حيث يمكنه المساعدة في إعداد الطلب بالطريقة الصحيحة وتقديم الحجج والأدلة بفعالية أكبر. من خلال المساعدة في جمع الوثائق والأدلة اللازمة لدعم طلب إخلاء السبيل. وصياغة الطلب بشكل دقيق ومحكم وفقًا للمتطلبات القانونية. وتقديم الحجج والمبررات القانونية. ومتابعة الإجراءات والحصول على قرار سريع بشأن طلب إخلاء السبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *