صيغ ونماذج

نموذج صيغة عقد زواج عرفى شرعي

Advertisements

غالبا ما يتم طرح سؤال والمتمثل في كيفية كتابة صيغة عقد زواج عرفى الصحيح؟. من هذا المنطلق حاولنا التطرق نموذج عقد الزواج العرفي. فقررنا من أجل أن يستفيذ الجميع.

صيغة عقد زواج عرفى الصحيح

صيغة عقد زواج عرفى الصحيح
نموذج صيغة عقد زواج عرفى شرعي

فى البداية لا بد من الاشارة الى أن ان الزواج بصفة عامة. سواء عرفى او رسمى يحتاج شروط معينه من أجل أن يكون حلال. منها الرضا والشهود والاشهار والولى وغيرها من الشروط الشرعيه. وموضوعنا عن الصيغة القانونية والشكل القانونى للزواج العرفى الصحيح.

وهذا النموذج العقد بهذه الصيغة مجرد مثال لا يعتد به قانونا. حيث ولابد من ان يكون تحت اشراف وختم محامى .

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21 /سورة الروم).

نموذج عقد زواج عرفي شرعي

انه في يوم ………… الموافق ……/…… /2012م

تحرر هذا عقد زواج عرفي شرعي. على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : ـ

1-الزوج : وجنسيته…. مسلم الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :.ومقيم.. ويحمل إثبات شخصية رقم .أسم أم الزوج ..عنوان مسكن الزوجية .. ……

( طرف أول – زوج)

2- الزوجة : – البكر الرشيد /الثيب وجنسيتها….. مسلمة الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…… ومقيمة…………. وتحمل إثبات شخصية رقم ……..أسم أم الزوجة …. ( طرف ثان – زوجة)

وبعد ان اقر الطرفان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية للتعاقد فقد اتفقا علي الآتي : ـ

أولاً : ـــ يقر الطرف الثاني (الزوجة) بعدإيجاب وقبول صريحين بأنها قد رغبت وقبلت الزواج من الطرف الأول. زواجاً شرعيا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم. وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين. (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

ثانياً : ـــ كما يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين. بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم. وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية. بأن قال للطرف الثاني بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين. (وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

ثالثا : ـــ يقر طرفي عقد زواج عرفي (الزوج والزوجة). بخلوهما من كافة الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما. واعتبرهذا العقد بمثابة عقد زواج دائم منتج لكافة آثاره الشرعية والقانونية. وأنه ليس بغرض المتعة الوقتية. أو غيرها من الأسباب المبطلة للزواج. كما يقر كلا الطرفان بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطرة مثل الجزام والبرص والإيدز والكبد الوبائي .

رابعاً : ـــ يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بماتثمر عنه الحياة الزوجية من نسل ويعترف له بكافة الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى .

خامساً : ـــ ينسب الأولاد الذين تثمر عنهم الحياة الزوجية إلي الطرف الأول وفي حالة حدوث أي خلاف لا قدر الله يلتزم بالإنفاقعليهم بالنفقة اللازمة شرعا وقانونا

Advertisements

سادساً : ـــ يلتزم الطرف الأول بالقيام بكافة الالتزامات التي يلتزم بها الأزواج شرعا وقانونا من نفقة ومأكل وملبس ومسكن للزوجة ( الطرف الثاني ) وأولادها منه بما يتفق مع مكانه ومركز الطرف الأول الاجتماعية

سابعاً : ـــ للطرف الأول ( الزوج ) كافة الحقوق الزوجية المقررة شرعا وقانونا قبل الطرف الثاني ( الزوجة)

ثامناً : ـــ اتفق الطرفان علي أن يكون المهر المسمي بينهما هو مبلغ ……… جنيها عاجله مبلغ………. جنيهاً قبضته الطرف الثاني (الزوجة) بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين ، وآجله مبلغ……………… جنيها يحق لها المطالبة به عند حلول اجله شرعاً .

تاسعاً : ـــ للطرفين أن يقررا بإرداتهما مجتمعين على الطلاق وانفصام عرى الزوجية بموجب اتفاق يحرر بينهما في حينه علي انه إذا قام الطرف الأول بالطلاق بإرادته المنفردة دون اتفاق بينه وبين الطرف الثاني فانه يلتزم بدفع مبلغ وقدره 10.000 جنيه فقط عشرة الآف جنيها مصريا كمتعة لها وتطيباً وجبراً لخاطرها عن الأضرارالتي تصيبها من جراء ذلك التصرف المنفرد

عاشراً : ـــ تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الضرورة وقد أذنا لمن يشهد على هذا العقد .

والله خير الشاهدين

الزوج : … الزوجة :…….

رقم قومي : …. رقم قومي :…

التوقيع : … التوقيع :..

شاهد أول : ـ …..

شاهد ثان : ــ…..

الختم الخاص بالمحامي……..

(هذا نموذج توضيحى فقط)

ملاحظة أخيرة حتي يكون عقد زواج عرفي سليم قانونيا وجائز شرعا يشترط توثيقه في مكتب محام معتمد,

يمكنك قراء فسخ عقد الزواج دراسة قانونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى